بورصة السعودية تصعد لأعلى مستوياتها فى 6 سنوات

22 يوليو 2014
المستثمرون يقبلون على الشراء بعد السماح للأجانب بالاستثمار (أرشيف/getty)
+ الخط -

صعدت البورصة السعودية في بداية تعاملات، اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوياتها في 6 أعوام، مدعومة بعمليات شراء من جانب المستثمرين، بعد موافقة مجلس الوزراء في المملكة على السماح بفتح السوق للاستثمار المباشر أمام المؤسسات الأجنبية.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 3.14 في المائة، متجاوزاً حاجز 10 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ مايو/أيار 2008، ليصل إلى مستوى 10055.7 نقطة.
وقال محمد طاهر، مدير حسابات العملاء لدي بيت الاستثمار العالمي، إن" قرار فتح البورصة السعودية للاستثمار الأجنبي المباشر كان المحرك الرئيسي لصعود السوق خلال تداولات اليوم".
وقرر مجلس الوزراء السعودي، في وقت سابق اليوم السماح لهيئة السوق المالية بفتح البورصة السعودية أمام المؤسسات والصناديق الأجنبية للاستثمار المباشر.
وقال طاهر، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول "أعتقد أن هذا القرار سيساهم بشكل كبير في تعزيز مكانة السوق السعودي عالمياً، خاصة وأنه سيساعد على وضعه في قائمة مورجان ستانلي للبورصات الناشئة، كما سيساعد على زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي".
وتشترط مورجان ستانلي على البورصات الناشئة السماح بنسب تملك معينة للأجانب لإدراج بورصاتها في مؤشرها للأسواق الناشئة.
ولا تسمح المملكة صاحبة الاقتصاد الأقوى في المنطقة، للأجانب قبل هذا القرار بالاستثمار المباشر في البورصة السعودية، فيما يتعامل الأجانب في السوق من خلال ما يسمى بـ"اتفاقيات المبادلة" عبر وسطاء سعوديين، مما يحد من استثماراتهم في الأسهم السعودية.

المساهمون