بورصة السعودية ترتفع قبيل إعلان تفاصيل خطة التحول الوطني

06 يونيو 2016
بورصة السعودية ترتفع 1% (فرانس برس)
+ الخط -
ارتفعت البورصة السعودية، اليوم الإثنين، قبيل إعلان المملكة عن تفاصيل خطتها للإصلاح الاقتصادي التي تعرف باسم "خطة التحول الوطني"، في حين تباينت أسواق البورصات الخليجية الأخرى في ظل أحجام تعاملات هزيلة في أول أيام شهر رمضان.

وتهدف خطة التحول الوطني، وهي جزء من الإصلاحات الاقتصادية، إلى تقليص اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط، ومن المنتظر تقديمها إلى مجلس الوزراء لإقرارها في وقت لاحق من اليوم، وإعلان تفاصيل الخطة من خلال مؤتمرات صحافية يومية للوزراء المعنيين، مساء اليوم.

ولم تتضح بعد تفاصيل السياسات الاقتصادية التي ستناقش في المؤتمرات الصحافية، لكن من المعروف أن خطة الإصلاح الشاملة تتضمن خفض الدعم وزيادة الضرائب وبيع أصول حكومية وزيادة كفاءة الأداء الحكومي وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.2%، أمس الأحد، في ظل قلق المستثمرين المحليين من إجراءات التقشف. لكن الأسهم تعافت، اليوم، في تداول هزيل ليغلق المؤشر مرتفعا 1%.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.2% بعد أن أنهى تعاملات أمس بتراجع ناهز 3.6%.

رغم ذلك، تراجع سهم زين السعودية للاتصالات 4.2% بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ 10%، أمس، إثر توقيع الشركة اتفاقا لإعادة تمويل قرض بقيمة 2.25 مليار ريال (600 مليون دولار).

إلى ذلك، انخفض مؤشر سوق دبي 0.2% مع تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 1.8%. وتعرض السهم لضغوط معظم الوقت منذ بدء تداول إصدار حقوق للشركة في 30 مايو/أيار الماضي. وآخر يوم لتداول هذا الإصدار هو 13 يونيو/حزيران الجاري.

وصعد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4%. وشهد سهم بنك الخليج الأول تقلبات، حيث هبط في أوائل التعاملات، لكنه أغلق مرتفعا 0.8%.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.7% مدعوما بأسهم بنوك مثل مصرف قطر الإسلامي، الذي صعد 1.2%، والبنك التجاري القطري، الذي زاد 2.4%.

المساهمون