بن زيّة..يصدم الفرنسيين ويختار الجزائر

24 فبراير 2016
بن زية اختار الجزائر عوضاً عن فرنسا(getty-العربي الجديد)
+ الخط -

ارتسمت علامات التعجب على المواقع ووسائل الإعلام الفرنسية، بعدما أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم موافقة اللاعب الدولي، الفرانكو- جزائري ياسين بن زيّة، على تغيير جنسيته الرياضية والالتحاق بمنتخب "محاربي الصحراء".


وتساءلت صحيفة "ليكيب" الفرنسية وقناة " فرانس 24" و "وأوروسبورت"، والعديد من المواقع الرياضية الفرنسية، عن سبب تغيير بن زية خياره الرياضي الدولي، سيما وأن عمره لم يتعد الـ 21 سنة، مضيفة بأن بن زية كان قد نفى، في السابق، خبر التحاقه بالجزائر مؤكدا أنه يفضل الاستمرار مع منتخب فرنسا للشباب ما دامت السن لا تعارض ذلك.

ونجح رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم في إقناع مهاجم نادي ليل الفرنسي بحمل ألوان منتخب "الآباء والأجداد"، بداية من الشهر المقبل، بعد جلسة مطولة في أحد المطاعم في باريس رسم فيها روراوة اتفاقه مع خريج مدرسة أولمبيك ليون، وحامل ألوان ليل منذ الصيف الماضي.

وتعمد رئيس الاتحاد الجزائري نشر صورته رفقة اللاعب الواعد، الذي شارك مع منتخب فرنسا لأقل من 17 سنة بمونديال المكسيك سنة 2011 وسجل 5 أهداف، ونال لقب اكتشاف الدورة، حيث بث الموقع الرسمي للاتحاد الجزائري لكرة القدم الخبر مع صورة روراوة وبن زية في مطعم فاخر في باريس.

وحتى إن كان بنزية قد تردد في الالتحاق بالمنتخب الجزائري عقب لقائه بمدرب الأفناك، كريتسيان غوركيف، إلا أن ياسين تحدث بالهاتف مع مدرب لوريون سابقا، وأكد له أنه اتخذ القرار برفقة الرئيس، وسيكون تحت تصرفه في المواعيد الدولية المقبلة.

وسيضع الاتحاد الجزائري لكرة القدم الخميس ملفا كاملا لدى لجنة القوانين والتأهيل للاتحاد الدولي لكرة القدم في زوريخ، من أجل التحويل القانوني لجنسية بن زية الرياضية وفقا لقانون البهاماس المصادق عليه في مايو/أيار 2009.

واستفادت الجزائر بفضل هذا القانون من عدد كبير من اللاعبين المغتربين، ساهموا في تأهيل منتخبها الكروي إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 ثم مونديال البرازيل 2014، مثل اللاعبين حسان يبدة ومراد مغني وجمال عبدون ورايس مبولحي وفوزي غلام وسفير تايدر وسفيان فيغولي وياسين براهيمي واسحاق بلفوضيل، وغيرهم.

اقرأ أيضاً..
مشجع لأرسنال يحطم شاشة التلفاز بعد الخسارة أمام برشلونة!

المساهمون