نجوم الألعاب الأولمبية.. تفوق في عدد الميداليات بإنجازات يصعب بلوغها

25 يوليو 2024
تألق فيلبس في أولمبياد ريو عام 2016 (آدام بريتي/Getty)
+ الخط -

تابعت جماهير الألعاب الأولمبية، الإنجازات التاريخية التي حققها الرياضيون المشاركون في الأولمبياد، إذ تميز بعضهم بأرقام قياسية تاريخية، جعلت منهم أساطير يصعب التفوق عليهم، وذلك في مختلف الرياضات، ويأتي على رأسهم أسطورة السباحة الأميركية، مايكل فيلبس، بفارق شاسع عن أفضل المطاردين، وهما السوفياتيان: لاريسا لاتينانا ونيكولاي أدريانوف.

مايكل فيلبس

عرض موقع غيف مي سبورت البريطاني، قائمة الرياضيين الأكثر تتويجاً بالميداليات في الألعاب الأولمبية الصيفية، ويتصدر القائمة السباح الأميركي، مايكل فيلبس، بعدما تألق لعدة سنوات في تخصصه، وحقق ما مجموعه 28 ميدالية أولمبية، منها 23 ذهبية وثلاث فضيات وبرونزيتان، وبذلك يصنّف أفضل سباح شهده تاريخ الرياضة.

لاريسا لاتينينا

وفازت السوفييتية (روسيا حالياً)، لاريسا سيمنيونوفنا لاتينينا، بعدة ميداليات عند مشاركتها في الألعاب الأولمبية، إذ تميزت على نظيراتها في رياضة الجمباز، لتنال عددًا كبيرًا من الميداليات، بلغ مجموعها 18 ميدالية، ومن بينها ثماني ذهبيات وخمس فضيات وأربع ميداليات برونزية.

نيكولاي أدريانوف

وتميز الرياضيون السوفييت خلال الألعاب الأولمبية في رياضة الجمباز، إذ تألق النجم نيكولاي أدريانوف بفضل تحركاته السريعة والمتناسقة، وقفزاته التي أذهلت المتابعين، والتي حقق من خلالها 15 ميدالية أولمبية، نصفها كان ذهباً (سبع ميداليات)، وخمس ميداليات فضية وثلاث برونزيات، واستمر مشواره الرياضي من 1971 إلى غاية 1980، فيما غادر الحياة عام 2011، عن عمر يناهز 58 عاماً.

بوريس شاخلين

وتستمر السيطرة السوفييتية على الميداليات الأولمبية، بعدما نجح لاعب الجمباز، بوريس شاخلين، في الفوز بـ13 ميدالية في المجموع، منها سبع ذهبيات وأربع فضيات وميداليتان برونزيتان، وباشر شاخلين مشواره الرياضي عام 1954، وأنهاه في 1996، قبل أن يفارق الحياة عام 2008، حين بلغ سنه 76 عاماً.

إدواردو مانجياروتي

وتفوق نجم رياضة المبارزة الإيطالي، إدواردو مانجياروتي في مجاله، بعد أن استغل مهاراته العالية لتحقيق الميداليات، إذ فاز بـ13 ميدالية، منها ست ذهبيات وخمس فضيات وميداليتان برونزيتان، مع العلم بأنه ليس الرياضي الوحيد الذي حقق هذا الرقم، بل يشاركه لاعب الجمباز الياباني، تاكاشي أونو، لكن الإيطالي يتفوق في عدد الذهبيات والفضيات (فارق ميدالية من كل نوع).