بنك HSBC يواجه غرامات بمليار دولار

23 فبراير 2015
احتجاجات أمام فرع HSBC في العاصمة الفرنسية باريس (Getty)
+ الخط -
جنّب بنك "إتش.إس.بي.سي" مخصصات إضافية قيمتها 550 مليون دولار لتغطية غرامات محتملة تتصل بمزاعم تلاعب في أسواق صرف العملات، محذراً في الوقت نفسه من إمكانية أن يواجه تكاليف قدرها 500 مليون دولار لتعويض عملاء أميركيين.

وقال البنك، اليوم الإثنين، في تقريره السنوي، إنه دفع تعويضات لبعض العملاء الأميركيين في ما يتصل بمنتجات للحماية من مخاطر الديون ومنتجات أخرى عرضت قبل مايو/آيار 2012.

وأضاف البنك، في التقرير الذي نقلته وكالة "رويترز"، أن تعويضات إضافية بخصوص هذا الأمر "قد تصل إلى 500 مليون دولار".

ودفع "إتش.إس.بي.سي" 611 مليون دولار للسلطات الأميركية والبريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إذ كان أحد ستة بنوك تعرضت لغرامات بعد اتهامها بالتلاعب في أسواق الصرف.

وأكد البنك البريطاني أن الولايات المتحدة وبريطانيا ودولاً أخرى ما زالت تحقق في القضية، ما دفعه لتخصيص 550 مليون دولار لدفع أي غرامات قد تفرض عليه في نهاية هذه التحقيقات.

ونشر "العربي الجديد" ملفاً موسعاً حول فضيحة المصرف العالمي، وحول مساعدة فرعه في سويسرا، لعشرات الآلاف من المسؤولين ورجال الأعمال وتجّار السلاح والمخدرات، على إخفاء أرصدتهم بغرض التهرّب الضريبي.

وكشفت البيانات، أن أكثر من 11 ألف شخصية عربية، بين مسؤولين ورجال مجتمع، متورّطون في فتح حسابات سرّية في هذا المصرف، بمبالغ إجمالية وصلت عام 2007 إلى 26 مليار دولار، ولم تتح البيانات حجم الأرصدة بعد عام 2007.

وخفض المصرف البريطاني، هدفه للعائد على السهم إلى أكثر من 10%، كما أعلن تحقيق أرباح قبل الضرائب بلغت 18.7 مليار دولار في 2014، انخفاضاً من 22.6 مليار دولار في العام السابق، وهو ما عزاه محللون إلى الفضيحة العالمية التي تعرض لها المصرف أخيراً وأفقدته 3.9 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: مسؤولون عرب يُهرّبون 26 مليار دولار بمصرف "HSBC" سويسرا
اقرأ أيضاً: هكذا تنازلت سويسرا عن السر المصرفي "المقدس"
اقرأ أيضاً: بطل فضيحة HSBC عاطل

المساهمون