بنك مسقط يخطط لأول صكوك بـ 1.3 مليار دولار

03 مارس 2014
+ الخط -
قال سليمان الحارثي، مدير الأنشطة المصرفية الإسلامية في بنك مسقط، أكبر بنك عماني، اليوم الاثنين، إنهم يخططون لبرنامج سندات إسلامية بقيمة 500 مليون ريال (1.3 مليار دولار) هذا العام.

وتوقع المسؤول إصدار تلك الصكوك، والتي ستكون الأولى من نوعها لبنك عماني، في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وسلطنة عمان هي آخر دولة في مجلس التعاون الخليجي تسمح بالأنشطة المصرفية الموافقة لأحكام الشريعة.

وأضاف الحارثي، في تصريحات نقلتها صحيفة "تايمز أوف عمان"، إن البنك سيطلب موافقة المساهمين على برنامج الصكوك خلال اجتماع يعقد في 19 مارس/ آذار الجاري ثم يسعى إلى نيل موافقة الجهات التنظيمية.

وأبلغ الحارثي الصحيفة أن الصكوك ستصدر على شرائح بآجال استحقاق وعملات متنوعة وأن بعضها سيطرح في الأسواق العالمية وسيخصَّص جزءٌ للاكتتاب العام وجزء كإصدارات خاصة.

وبنك مسقط من بين عدد من البنوك التقليدية العمانية التي تتيح الخدمات المالية الإسلامية من خلال وحدات مستقلة إلى جانب بنكين إسلاميين بالكامل انطلق نشاطهما العام الماضي، هما بنك العز الإسلامي وبنك نزوى.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، باعت شركة تلال للتطوير العقاري أول صكوك في البلاد لتجمع 50 مليون ريال من بيع الإصدار وهو لأجل خمس سنوات.

وحسب بعض المسؤولين، تضع الحكومة العمانية خططا لبيع صكوك سيادية قد تصدر هذا العام.

وقال الحارثي إن بنك مسقط يسعى إلى نيل موافقة المساهمين على إصدار صكوك أخرى بقيمة مليار ريال سعودي (265 مليون دولار) لفرعه السعودي.

وقالت الصحيفة إن البنك سيطلب موافقة المساهمين على زيادة حجم برنامجه القائم لإصدار سندات خارجية متوسطة المدى إلى ملياري دولار من 800 مليون دولار.

المساهمون