بنك باركليز ينسحب من أفريقيا ويركز على بريطانيا وأميركا

01 مارس 2016
أحد فروع بنك باركليز في لندن (Getty)
+ الخط -
يبيع بنك باركليز أنشطته في أفريقيا في إطار خطة الرئيس التنفيذي الجديد، جيس ستالي، لتبسيط هيكلة البنك وتحقيق عائد أعلى للمساهمين بعد أن أعلن عن هبوط الأرباح 2% وتقليص التوزيعات.

وقال البنك البريطاني، اليوم الثلاثاء، إنه ينوي بيع حصته البالغة 62% في مجموعة باركليز أفريقيا على مدى العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة لينهي أنشطته في القارة السمراء بعد أكثر من قرن من بدايتها، وذلك بهدف تركيز أعماله في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومع إعلانه أول نتائج منذ شغله أحد أبرز المناصب في قطاع الأعمال في بريطانيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال ستالي إن باركليز "يسير على الطريق الصحيح إلى حد كبير".

ونزلت الأرباح المعدلة قبل حساب الضرائب إلى 5.4 مليارات إسترليني (7.5 مليارات دولار) في العام الماضي من 5.5 مليارات سنوياً في 2014.

وقال بنك باركليز إنه سيخفض التوزيعات النقدية إلى ثلاثة بنسات في 2016 مقابل 6.5 بنسات في السنة الماضية. وأوضح ستالي أن هذا الأمر سيساعد البنك على الحفاظ على مستويات رأس المال أثناء تخلصه من الأصول غير المرغوب فيها.

ولا تزال الدعاوى القانونية تؤثر سلباً على البنك، إذ اضطر لتجنيب 4.01 مليارات إسترليني كمخصصات للمسائل المتعلقة بمخالفات تنظيمية مقارنة مع 2.36 مليار قبل عام.



اقرأ أيضاً: مصر تطلق شهادة بلادي لجذب الدولار من المغتربين

المساهمون