بمناسبة "الجمعة الأسود".. أفضل 10 صفقات "رخيصة الثمن"

27 نوفمبر 2015
نجوم انتقلوا بصفقات صغيرة (العربي الجديد)
+ الخط -

"الجمعة الأسود"، هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد "عيد الشكر" في الولايات المتحدة، وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام. ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، وفيه تقوم أغلب المتاجر ومواقع التسويق الإلكتروني بتقديم عروض وحسومات كبيرة ومغرية. وفي عالم كرة القدم كان هناك الكثير من الأيام على هذه الشاكلة، حيث اشترت أندية لاعبين من طراز رفيع وبمقابل مادي زهيد، وهذا التقرير يسرد بعضاً من أشهر هذه الحالات:

تييري هنري
لم يحقق الغزال الأسمر الفرنسي نجاحا يذكر مع يوفنتوس الإيطالي، فاشتراه أرسنال في 1999 مقابل ما يعادل 1.5 مليون يورو، لكنه تحوّل إلى أفضل هداف في تاريخ النادي وأسطورة خالدة في الملاعب الإنجليزية.

إريك كانتونا
بقيمة صفقة هنري نفسها تقريبا تعاقد مانشستر يونايتد مع مواطنه كانتونا في 1993 من ليدز يونايتد وصار أحد أهم لاعبي الشياطين الحمر في حقبة السير آليكس فيرغسون.

رونالدو
الظاهرة البرازيلي أسطورة مهاجمي العالم تعاقد معه إيندهوفن الهولندي من كروزيرو مقابل 6 ملايين دولار فقط، لكنه أثبت امتلاكه موهبة لا تقدّر بثمن وتنقّل بأموال باهظة بين كبرى أندية العالم.

أندريا بيرلو
بعد 10 أعوام من العطاء مع ميلان، أجبر المايسترو على الرحيل في 2011 لينتقل للغريم يوفنتوس بدون مقابل، لكنه برهن على أن مهاراته ما زالت تنبض، وقاد اليوفي للتتويج بالدوري أربع مرات متتالية والوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا.

صامويل إيتو
سئم الأسد الكاميروني من انتظار فرصته مع ريال مدريد فانتقل إلى مايوركا في عام 2000 مقابل 4.5 ملايين يورو، لكنه كشّر عن أنيابه ليصبح أحد أفضل لاعبي العالم عبر بوابة برشلونة الذي اشتراه لاحقا مقابل 27 مليون يورو.

روبرتو أيالا
اشترى فالنسيا النجم الأرجنتيني أيالا بما يوازي 6 آلاف يورو فقط، لكنه كان عمودا أساسيا في الجيل الذهبي للخفافيش عام 2000 وتوج بالدوري الإسباني مرتين كما وصل لنهائي دوري الأبطال مرتين.

بيبيتو
تعاقد ديبورتيفو لاكورونيا مع النجم البرازيلي بيبيتو في 1992 بأقل من 2.5 مليون يورو دون أن يعرف بأنه سيقود السيليساو بعد عامين للتتويج بكأس العالم برفقة روماريو في الولايات المتحدة.

ديفيد فيا
ظن كثيرون أن مسيرة فيا انتهت برحيله من برشلونة إلى أتلتيكو مدريد في 2013 مقابل 3 ملايين يورو فقط، لكنه كان أفضل شريك لدييغو كوستا لكسر هيمنة الريال والبرسا والتتويج بلقب الليغا.

فريدريك كانوتيه
لم يحقق المهاجم المالي نجاحا مع توتنهام الإنجليزي ليبيعه إلى إشبيلية بـ6.5 ملايين يورو، لكنه صار أفضل لاعب في تاريخ النادي الأندلسي وقاده للفوز بالدوري الأوروبي مرتين إضافة لألقاب محلية.

راداميل فالكاو
دفع بورتو البرتغالي 5 ملايين يورو لجلب المهاجم الكولومبي من ريفر بليت في 2009، لكنه أظهر قدرات تهديفية رائعة وقاده للفوز بالدوري الأوروبي، ثم واصل التألق مع أتلتيكو مدريد وصار من أفضل رؤوس الحربة في العالم قبل أن تعرقله الإصابات.

 اقرأ أيضاً: 5 صفقات فاشلة كادت تغير مجرى التاريخ

دلالات
المساهمون