بعد تحريضه على قتل الغزاويين.. تلفزيون فلسطين يستضيف عكاشة

25 نوفمبر 2014
عكاشة خلال المقابلة (العربي الجديد)
+ الخط -

أثارت استضافة التلفزيون الرسمي الفلسطيني للإعلامي المصري توفيق عكاشة الذي "رفع القبعة لإسرائيل" ودعاها إلى "سحق قطاع غزة" في الحرب الأخيرة، موجة ساخطة من الانتقادات لتلفزيون فلسطين، حيث تم تقديم عكاشة ضمن برنامج "حال السياسة" الذي تنتجه قناة "عودة" الفتحاوية، ويبثه تلفزيون فلسطين.
ورغم التباين  في آراء الشعب الفلسطيني حول كثير من القضايا، إلا أن ظهور عكاشة على التلفزيون الرسمي للسلطة الفلسطينية وحّد الانتقاد اللاذع ضده، بصفته من أكبر المحرضين على على قتل الشعب الفلسطيني، وعلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشكل خاص، اأمر الذي لم يتوقف عنه حتى خلال استضافته مساء أمس على التلفزيون الرسمي.
وربما لا ينافس أحد عكاشة في كم الانتقادات والسخرية اللاذعة منه على وسائل التواصل الاجتماعي شخص آخر هو الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي.
واستضافت قناة فلسطين في برنامج "حال السياسة" الذي تقدمه أميرة حنانيا، عكاشة، حيث تم بث البرنامج من مصر.
وقدمت حنانيا عكاشة الذي سبق وطرد زملاءه بالأحذية من مقر التلفزيون المصري الرسمي  قبل أشهر، بأنه "شخصية إعلامية، مشاغبة ومثيرة للجدل في الساحة المصرية كما أيضاً في الساحة الفلسطينية".
وسبق أن قال عكاشة في برنامجه على فضائية "الفراعين" موجهاً كلامه للاحتلال الإسرائيلي :"بقول لجيش وشعب وقيادة إسرائيل أنتم رجال، اتخطف من عندكم 3 اتقتلوا، موتوا قدامهم اللي مات، معرفش 300، ولا يموتوا زي ما يموتوا".
وفي لهجة تتميز بالليونة وجهت حنانيا سؤالها لعكاشة قائلة :الشعب الفلسطيني تأذى من دعواتك لمسح غزة ، حسب عليك انك أخذت الفلسطينيين بإثم حماس".ليأتي جواب عكاشة بأن "الميليشيات الإلكترونية" لحركة "حماس"على الإنترنت هي من اجتزأت كلامه، مؤكداً أنه "طالب بضرب بؤر الإرهاب في غزة وليبيا". وقال عكاشة :"أنا ضد إخوان الشيطان ومن يعمل لحساب إسرائيل وهم حماس"، موجها إهانة مباشرة للحركة ومستخدماً تلفزيون "فلسطين" منبراً له ولإهاناته.
وقال عكاشة الذي وصفه عدد من الإعلاميين الفلسطينيين بـ"البهلول" : "عتابي على الشعب الفلسطيني انهم ما بحبوا السادات، وهو أعظم قائدعربي في القرون الأخيرة، كان قادة إسرائيل يجيهم اسهال لما يسلموا عليه". وفي سؤال آخر لحناينا حول تصريح عكاشة "أرفع القبعة لإسرائيل"، قال: "اللي استفاد من اختطاف المستوطنين، إسرائيل ودمرت البيوتات الغزاوية ، وإسرائيل ما حصلهاش حاجة".
وسبق وقدم الرئيس محمود عباس رسالة شكر وإشادة بعكاشة بسبب حملته الداعية لزيارة الأقصى والقدس، ما اعتبر ضوءاً أخضر لاستضافة عكاشة على التلفزيون الرسمي.
وكتب المصور فادي العاروري على صفحته: "ولا اي اندهاش يوم يستقبل تلفزيون فلسطين توفيق عكاشة... بهلول الشاشة المصرية .. وفي شو ؟؟؟ في برنامج "حال السياسة" ...توفيق عكاشة ممكن يستقبل في برنامج أحوال الحشيش...... الحمد لله رب العالمين انهم الإعلاميون المصريون هم من ضربوه بالكنادر واحنا بنستضيفه على التلفزيون الرسمي.... تكبير وبس". وأطلق العاروري وعدد من الإعلاميين وسما بعنوان: "‫#‏عكش_ع_التلفزيون_الرسمي".  وكتب الممثل الكوميدي عبد الرحمن الظاهر على صفحته يقول: "الأمر واضح و لا يحتاج لتفسير... لقد التقت مصلحة برنامج "حال السياسة" والقناة التي تنتجه وتبثه في عدائهم الشديد للشق الآخر من الشعب أي حركة "حماس"". وكتب الصحافي أحمد يوسف من شبكة "هنا القدس": "أحد أكبر المحرضين على قتل شعب فلسطين توفيق عكاشة، يخرج الآن عبر شاشة تلفزيون فلسطين مبرراً موقفه ومدعياً أنه ظلم وتم اجتزاء كلامه".
وطالب الإعلامي معن سمارة: "تلفزيون فلسطين أن يعتذر عما فعله من استضافه عكاشة" مطالباً بذات الوقت:"الجسم الصحافي بمقاطعة التلفزيون إن لم يعتذر".

المساهمون