بطلان انتخابات اتحاد طلاب مصر بانتظار قرار المحكمة

18 فبراير 2016
(فيسبوك)
+ الخط -


أعلنت لجنة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الدولة المصري، والمختصة بالنظر في مدى صحة الانتخابات التي أجريت على منصبي رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، أمس الأربعاء، توقف عمل اللجنة بسبب وجود نزاع قضائي بين أعضاء اتحاد طلاب مصر ووزارة التعليم العالي.

وأوضحت لجنة الفتوى والتشريع التي أجلت إصدار قرارها الخاص بالفصل في مدى صحة الانتخابات مرتين، أن وجود نزاع قضائي بين طرفي الأزمة يوقف عمل اللجنة التي لجأ إليها كل من وزارة التعليم العالي وأعضاء اتحاد طلاب مصر، بعد أن أصدر وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، في يناير/كانون الثاني الماضي، قراراً بحل اتحاد طلاب مصر استناداً على الطعون التي تشير إلى وجود أخطاء إجرائية في عملية انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه.

وتصاعدت أزمة اتحاد طلاب مصر بعد مماطلة لجنة الفتوى والتشريع في إصدار قرار بالفصل في صحة الانتخابات، وهو ما دفع أعضاء اتحاد طلاب مصر إلى تقديم مذكرة للقضاء الإداري بداية الشهر الجاري، لاختصام قرار لجنة الانتخابات التابعة لوزارة التعليم العالي، والخاص ببطلان الانتخابات.

إلى ذلك، طالب اتحاد طلاب مصر عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أمس، بإيقاف المماطلات وسرعة اعتماد النتيجة حتى يباشر الاتحاد عمله، كما أعلن عن تأييده لمطلب اتحاد طلاب جامعة الفيوم، جنوب القاهرة، بعقد جمعية عمومية ليبدأ اتحاد الطلاب مهامه في تقديم الدعم للطلاب وتحريك المياه الراكدة لثلاثة أعوام، وهي المدة التي توقفت فيها الانتخابات الطلابية.

وكان رئيس اتحاد مصر، الطالب عبد الله أنور، قد أعرب عن أسفه لعدم فصل لجنة التشريع بمجلس الدولة في قضية اتحاد طلاب مصر في أسرع وقت كما كان مأمولاً، وقال بداية الشهر الحالي: "تأجيل النظر في قضية اتحاد طلاب مصر للمرة الثانية يدل على عدم مصداقية وزارة التعليم العالي، رغم أن الوزير أكد مراراً أنه سيتم حسم القضية في أسرع وقت ممكن. لذا فإن الأمر أصبح الآن واضحاً أمام الجميع، ويتمثل في رغبة الوزارة في تعطيل اتحاد الطلاب، ومن ثم فقدان الثقة في قدرة الوزارة على حل هذه الأزمة".

يذكر، أن عدم فصل لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة المصري في قرار بطلان انتخابات اتحاد طلاب مصر، يجعل قرار البطلان سارياً لحين صدور حكم محكمة القضاء الإداري المختصة حالياً بإنهاء النزاع القضائي بين الطلاب ووزارة التعليم العالي.


اقرأ أيضاً:مصر: تأجيل حسم انتخابات اتحاد الطلاب يثير أزمة

دلالات
المساهمون