بسبب جواز سفر مزور.."الآسيوي" يقرر خسارة النصر الإماراتي

12 سبتمبر 2016
+ الخط -

دفع نادي النصر الإماراتي ثمناً باهظاً نظير تزويره جواز سفر لاعبه البرازيلي سانتوس مونتيرو جونيور فاندرلي، وإشراكه في مباراة الفريق ضد الجيش القطري، في مباراة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا التي انتهت بفوز الفريق الإماراتي بثلاثية نظيفة، بعدما أعلن الاتحاد الآسيوي رسمياً خسارة الفريق بالنتيجة ذاتها.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد، إلغاء نتيجة مباراة الجيش القطري والنصر الإماراتي التي أقيمت يوم 24 آب/أغسطس الماضي، وبالتالي اعتبار نادي الجيش فائزاً ليقترب الأخير من التأهل.

وانقلبت الطاولة رأساً على عقب على فريق النصر الذي كان يستعد لمواجهة نظيره الجيش القطري يوم الأربعاء المقبل، في موقعة الإياب المقررة على استاد "آل مكتوم" بنادي النصر وهو متقدم بالنتيجة، ليصبح الوضع مغايراً من أجل التأهل، إذ بات يحتاج إلى فوز شاق برباعية نظيفة على أٌقل تقدير.

وقالت اللجنة إنه "بعد البحث في الأمر، اعتبر أن نادي النصر خالف المادة 57 الفقرة 1 من لائحة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال إشراك لاعب غير مؤهل "فاندرلي" خلال المباراة، وتعتبر المادة 24-6-3 من لائحة البطولة أن اللاعب يكون غير مؤهل إذا وجد الاتحاد الآسيوي أن الوثائق التي قدمها في فترة التسجيل كانت غير صحيحة".

وتابعت:"استندت اللجنة إلى المعلومات التي حصلت عليها من قبل هيئات حكومية، وبعد تحليل ملف الحالة، تبين أن جواز السفر الذي تم تقديمه لتسجيل فاندرلي غير صحيح، في الوقت الذي كان فيه فاندرلي موقوفاً بشكل مبدئي من قبل رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد بتاريخ 2 أيلول/سبتمبر، نتيجة مخالفة المادة 62 (التزوير والتحايل) من لائحة الانضباط".

وأعلنت اللجنة أنها ستواصل التحقيق حول الأطراف المسؤولة عن التزوير والتحايل، وسوف يتم تقديم المزيد من المعلومات في وقت لاحق، كما قررت بذات الصدد أيضا تغريم نادي النصر مبلغ ألف دولار. وكان فاندرلي قد ساهم بشكل مؤثر في انتصار النصر ذهاباً، حينما سجل هدفين من أصل ثلاثة.

ولا يحق للأندية الآسيوية تسجيل لاعبين أكثر من الحد المسموح به كلاعبين أجانب غير آسيويين في قائمة الفريق المشارك في البطولة الآسيوية، إذ يضم فريق النصر فعليا 4 محترفين، وهم إلى جانب البرازيلي فاندرلي، الفرنسي جيرس كيمبو إيكوكو، ولاعب بوركينا فاسو جوناثان بيترويبا، والبرازيلي نيلمار دا سيلفا، فيما كان النادي قد سجل فاندرلي بجواز سفر إندونيسي.

واستنكر نادي النصر الإماراتي قرار الاتحاد الآسيوي، وأعلن أنه بصدد الطعن عليه، واللجوء إلى المحكمة الدولية من أجل بتّ القرار، ونشر النادي على صفحته الرسمية في "تويتر" تغريدات تؤكد قيامه بتصعيد القضية واللجوء إلى محكمة "الكاس" الدولية، مطالباً الاتحاد الآسيوي بالتزام "الحياد" في دراسة حيثيات القضية وعدم التسرع في اتخاذ القرارات.




دلالات
المساهمون