بريطانيا تنتخب: تقدم للمحافظين والقومي الإسكتلندي وتراجع العمال والأحرار

07 مايو 2015
ديفيد كامرون وزوجته إلى صناديق الإقتراع (الأناضول)
+ الخط -
كشفت نتائج الانتخابات البرلمانية في بريطانيا عن نتائج مخالفة لنتائج مراكز الاستطلاع قبل ايام فقط من الاقتراع. فبعد فرز قرابة نصف الصناديق، بات جليا أن حزب المحافظين يظهر تقدما كبيراً، فيما تعرض حزب العمال لمجزرة في إسكتلندا التي صوتت غالبيتها لصالح الحزب القومي الأسكتلندي، الذي كان الرابح الأكبر في هذه الانتخابات.
الخاسر الأكبر حتى الساعة كان حزب القوميين الأحرار بزعامة نك كليغ، الذي بات موقعه كرئيس للحزب في مهب الريح.

وكانت مراكز الاقتراع أغلقت في تمام الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش من مساء الخميس، لتبدأ عمليات فرز الأصوات على أن تنتهي في حدود الساعة السادسة من مساء الجمعة. وقد أظهرت أول استطلاعات الرأي التي أجرتها وسائل إعلام بريطانية، بعد انتهاء التصويت، في ما يعرف بـ Exit polls، إمكانية حصول حزب المحافظين على 316 مقعدا، بينما قد يحصل حزب العمال على نحو 239 مقعدا. وهذا يعني أن بإمكان حزب المحافظين تشكيل حكومة بالائتلاف مجددا مع حزب الأحرار الديمقراطي الذي قد يحصل على 10 مقاعد، وبالتالي تأمين 326 مقعدا، وهي الغالبية المطلوبة لتشكيل حكومة محمية بنصف مقاعد البرلمان الـ650 زائدا واحدا، وربما أكثر إذا ما فضل زعيم المحافظين ديفيد كاميرون ضم حزب الاتحاديين شمال الأيرلندي للائتلاف، إذ يتوقع حصول هذا الأخير على 8 مقاعد.

وكان البريطانيون قد أدلوا بأصواتهم في انتخابات عامة، تعتبر الأكثر تنافسية منذ أربعين عاما وسط قضايا حاسمة لمستقبل البلاد، أهمها بقاء بلادهم عضوا في الاتحاد الأوروبي وقضية استقلال أسكتلندا.

(تابعوا نتائج الفرز أولا بأول على الرابط: /ukelections2015 بمجرد البدء بإعلان النتائج).

وكشفت نتائج الاستطلاعات التي أجرتها وسائل إعلام بريطانية عن تقدم المحافظين بـ 316 مقعدا، فيما حصل العمال على 239، القومي الأسكتلندي 58، الديمقراطيون الأحرار 10، وحل أخيرا الاستقلال البريطاني بمقعدين فقط. وتبقى هذه مجرد استطلاعات قد تتغير بشكل كبير في فرز الصناديق الحقيقي، نظرا لأن النتائج اعتمدت على 22 ألفا فقط من عدد المصوتين.
اقرأ أيضا:خمسة محظورات داخل مراكز الاقتراع البريطانية

ومن بلفاست إلى كارديف وصولا إلى أدنبره ولندن، دعي نحو 45 مليون ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع في مكاتب التصويت البالغ عددها 50 ألفا في مختلف أنحاء البلاد.
وفتحت صناديق اقتراع في أماكن غير مألوفة، مثل بعض الحانات أو في حافلات مدرسية أو مدارس ابتدائية وكنائس أو منازل نقالة أو حتى في معبد هندوسي.
وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بتمام الساعة 22,00 (21,00 بتوقيت غرينتش)، وبدأت عملية الفرز التي ستستمر طوال الليل.

تابعوا نتائج الفرز أولا بأول على: نتائج الانتخابات البريطانية بمجرد البدء بإعلان النتائج.
المساهمون