برلين تدعو إيران وتركيا والدول العربية لمحاربة "داعش"

11 أكتوبر 2014
تخوّف ألماني من انتقال النزاع في سورية والعراق (Getty)
+ الخط -

دعا وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الدول العربية وإيران وتركيا، إلى محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش). وقال، في مقابلة تنشرها صحيفة "تاغشبيغل"، غداً الأحد: "نحاول إقناع البلدان العربية وتركيا وايران، بأنه من الضروري أن نقاتل معاً تنظيم الدولة الإسلامية".

ولفت شتاينماير، الذي ينوي مناقشة هذا الموضوع مع المسؤولين السعوديين، في لقاء يعقده غداً في جدة، إلى أنّ هذا الأمر يتطلب "تجاوز الخصومات القديمة".

وتأتي تصريحات شتاينماير في موازاة تنظيم أكثر من عشرين ألف كردي، اليوم السبت، تظاهرات سلمية في شوارع دوسلدوف غربي ألمانيا، تنديداً بالهجمات التي يشنّها تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدن كردية في سورية، من بينها عين العرب.

وشهدت مدينة هامبورغ الألمانية، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، صدامات بين ناشطين إسلاميين وأكراد كانوا يتظاهرون، ما أثار مخاوف ألمانيا من نقل النزاع في سورية والعراق إليها.

وقال وزير الداخلية الألماني طوماس دو ميزيير، في مقابلة مع مجلة "فوكوس" الأسبوعية، تنشر غداً: "نراقب هذه الأحداث باهتمام شديد، ونحذّر المشاركين في الصدامات، من ردود فعل قاسية جداً".

وقد عزّز تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم السبت، سيطرته على جزء كبير من مدينة عين العرب السورية، على الحدود مع تركيا، التي تدافع عنها القوات الكردية، والتي تتخوّف الأمم المتحدة على حياة آلاف المدنيين في حال استمرّ العنف فيها.

المساهمون