برشلونة يكرر انتصاره على الباريسي ويتأهل لنصف نهائي "تشامبيونزليج"

22 ابريل 2015
برشلونة تأهل للدور نصف النهائي في انتظار القرعة(Getty)
+ الخط -

أكد برشلونة الإسباني تفوقه على نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي، ليهزمه مجدداً (2-0) في مباراة إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي جرت، مساء الثلاثاء، على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني، ليتأهل البرسا إلى نصف النهائي بعد فوزه ذهاباً (3-1) في "حديقة الأمراء".

وتمكن برشلونة من "قتل" طموح الفريق الباريسي الضيف مبكرا، وحسم البرسا الشوط الأول لصالحه بهدفي نجمه البرازيلي، نيمار دا سيلفا، قبل أن يشدد قبضته في الشوط الثاني على النتيجة والتأهل.

وينتظر البرسا هوية خصمه في الدور نصف النهائي من خلال القرعة التي ستسحب، يوم الجمعة المقبل، بعد نهاية مواجهات الدور ربع النهائي.

برشلونة لا يرحم!
لم يعط برشلونة فرصة لضيفه للهجوم على أرض الكامب نو، وبادر للبحث عن هدف مبكر يقتل المجريات تماماً، إذ اعتمد الفريق الكتالوني على الثلاثي راكيتيتش وبوسكيتس وانيستا في وسط الميدان لتشكيل حلقة هجومية مع الثلاثي الآخر في المدمة ليونيل ميسي وسواريز ونيمار، فيما وقف الرباعي دانيال الفيس وجيرارد بيكيه وماسكيرانو وجودي البا سدّاً منيعاً أمام مرمى الحارس تير شتيجين، من أجل إيقاف أية خطورة محتملة للعائد ابراهيموفيتش وكافاني مهاجمي الفريق الباريسي.

من جهته حاول الفريق الباريسي التحرر من القيود التي فرضها صاحب الأرض والانطلاق صوب الشباك للتسجيل، واتكأت ألعاب باريس سان جيرمان على تشديد القبضة الدفاعية أولاً في ظل السيطرة الكتالونية، عبر فان دير ويل وماركينهوس ولويز وماكسويل، وإفساح المجال أمام الرباعي فيراتي وماتويدي وكاباي وباستوري لتمويل كافاني وإبرا، ومع ذلك لم تسلم منطقة الحارس سيرجيو من الأخطار المحدقة من قبل لاعبي البرسا في الدقائق العشر الأولى.

ولم تكد تمض (13) دقيقة على البداية؛ انسل انيستا من بين مدافعي الفريق الباريسي، وقطع جهداً مميزاً راوغ خلاله لاعبي سان جيرمان قبل أن يقدم الكرة على طبق من ذهب للبرازيلي نيمار الذي راوغ الحارس وأودع الكرة في شباكه هدف برشلونة الأول.

تحرك سان جيرمان بعد الهدف، ولم يعد يخشى شيئاً، وبحث رفاق ابراهيموفيتش عن ثغرة في دفاعات البرسا، من خلال وماتويدي وكاباي وباستوري، لكن اندفاع الضيوف كاد يكلفهم المزيد بعدما سدد الفيس كرة صاروخية صدها الحارس سيرجيو قبل أن يعيد سواريز تسديدها برأسه وسبقهم ميسي بكرة قوية مرت من فوق المرمى.

هذه التهديدات لم يأخذها الباريسيون على محمل الجد، ليأتي الرد عنيفاً من البرازيلي نيمار الذي نجح في تحويل كرة مواطنه الفيس العرضية برأسه صوب الشباك هدفاً ثانيّاً لبرشلونة في الدقيقة (34) ليحطم آمال الباريسي في العودة، خصوصاً فيما تبقى من وقت لينتهي الشوط الأول لصالح برشلونة بهدفين نظيفين.

اطمئنان "كتالوني" وتبديلات
اطمأن البرسا على النتيجة، والدليل أشرك مدربه، لويس انريكي، لاعبين في وقت مبكر من الشوط الثاني، حيث دفع بالمايسترو تشافي بديلاً من المتألق أندريس أنيستا من أجل إراحة نجمه لما هو قادم، فيما استعان انريكي بالشاب سيرجيو روبيرتو بديلاً من "بوسكيتس"، وعزف البرسا ألحان السيطرة بلا أي عناء في ظل اختفاء كامل لابراهيموفيتش ورفاقه، وكاد لاعبو الفريق الكتالوني تسجيل مزيد من الأهداف، لكن التوفيق عاند نجومه أكثر من مرة.

واستنجد مدرب سان جيرمان، لوران بلان، بلاعبه البرازيلي لوكاس بديلاً من كاباي، لعل الفريق يستيقظ من سباته العميق، وتحسن أداء الفريق الفرنسي قليلاً، وظهر زلاتان ابراهيموفيتش لأول مرة في الدقيقة (72) من زمن المباراة، حين سدد كرة من خارج الجزاء لكن الحارس الألماني شتيجين أبعدها بحضور، فيما واصل انريكي إراحة نجومه بإخراج سواريز ليحل بيدرو رودريجيز بديلا منه.

وأهدر كافاني فرصة تقليص الفارق، ليخرج تاركاً مكانه للأرجنتيني لافيتزي الذي جرب حظه بتسديدة صدها شتيجين، فيما جيّر برشلونة اللقاء كيفما شاء، وسط محاولات خجولة من لاعبي باريس سان جيرمان، ليعلن برشلونة تأهله لنصف النهائي بالفوز بهدفي نيمار.

المساهمون