بالفيديو: "السيلفي" يوثق لزيارة الحج

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
07 أكتوبر 2014
B9EF9790-BB4A-4D4F-BEBE-3CF1FB51C210
+ الخط -
ما يزال موضوع الصورة الملتقطة من كاميرات الاشخاص لأنفسهم في موسم الحج، يثير جدلا عبر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. وكالة أنباء "فرانس برس" تواصلت مع الحجاج مباشرة في مكة المكرمة واستطلعت آراءهم حول هذا التقليد الجديد.

عانق يوسف علي والده المسنّ أمام أحد المواقع المقدسة في مكة المكرمة، وهما يلتقطان صورة بهاتفهما النقال، خلال موسم الحج الذي شهد رواجا كبيرا لـ"السيلفي" هذه السنة.

ويقول هذا الشاب الكويتي (24 عاما) بلباسه الرياضي، وهو يلتقط صورة لنفسه في جوار لافتة خضراء كتب عليها "الجمرة الكبرى" إنه يؤدي مراسم الحج للمرة الأولى "ومن المهم أن أوثق كل ما يحصل من حولي".
ويضيف مبتسما "أحرص على التقاط الصور في كل الأمكنة التي أقصدها وخصوصا مع وجود هذه الكاميرات صغيرة الحجم التي تتيح التقاط صور بانورامية".
وهكذا، تحضر الـ"سيلفي" في كل مراحل الحج، من الطواف حول الكعبة إلى أداء الركن الأعظم للحج على صعيد عرفة إلى رمي الجمرات الثلاث في مشعر منى قرب مكة المكرمة بمشاركة نحو مليوني حاج في أكبر تجمع سنوي للمسلمين في العالم، ينتهي الثلاثاء.
لكن هذه الظاهرة تثير حفيظة حجاج آخرين لم يترددوا في استخدام موقع تويتر للتعبير عن رفضهم.
وكتب أحد الحجاج "حين أدى والدي مناسك العمرة في أواسط التسعينيات، كاد يخسر الكاميرا التي في حوزته بحجة أن استخدامها "حرام"، أما اليوم فالجميع يلتقطون الـ"سيلفي"، في أي عالم نحن؟".
وكتب آخر "إنه وقت التواصل مع الله وتطهير النفس"، مؤكدا رفضه هذه الظاهرة. في المقابل، يرى عبد المفيد شهيد أن "الناس يبالغون" ويضيف "ما دام التقاط الصور مسموحا به خلال الحج فما الضرر من السيلفي؟".
بدوره، يؤكد والد يوسف علي (65 عاما) مرتديا الرداء الأبيض التقليدي للحج، أن "من يلتقطون هذه الصور يؤرخون لحدث نادر وتجربة فريدة في حياة أي مسلم".
ويضيف محمد علي "أنه مكان رمزي يمثل التاريخ"، مشيرا إلى حشود الحجاج التي توافدت السبت لرمي الجمرات الثلاث في مشعر منى.
وتستعد امرأتان بعباءتيهما السوداوين لرمي الجمرات غداة الاحتفال بعيد الأضحى. لكنهما تحرصان قبل ذلك على التقاط صورة ذاتية سريعة.
وتقول السعودية ام عبدالله (44 عاما) الآتية من جدة غرب المملكة "نلتقط ابنتي وأنا صور سيلفي لنرسلها إلى أفراد عائلتنا في باريس". وتؤكد ابنتها وفاء أحمد (19 عاما) أنها "تهوى التقاط السيلفي" في أي مكان تقصده لهدفين: عرض الصور أمام الأصدقاء ثم الاحتفاظ بها.
وقال أستاذ للشريعة الإسلامية في الرياض في اتصال هاتفي مع "فرانس برس" تعليقا على رواج هذه الظاهرة: "إن كانت الصور للذكريات بقصد الاحتفاظ الشخصي، وليست للنشر، فلا بأس، وإن كانت للمباهاة بالعبادة فهي ممنوعة". وأكد رجل الدين الذي لم يشأ كشف هويته أن "الأحوط للمسلم تركها" ، غير أن الشابة وفاء أحمد تعتبر أن "وجهة النظر هذه غير مقنعة" لأن التقاط السيلفي "لا علاقة له بالدين". بدوره، يؤكد محمد علي أن آلات التصوير "هي مجرد أدوات، على غرار الهواتف النقالة التي لم يحظرها رجال الدين بل يستخدمونها بأنفسهم". وفيما هو يتحدث، كان شبان سعوديون يتجمعون قرب جدار رمي الجمرات لالتقاط صورة سيلفي لأنفسهم. 
دلالات

ذات صلة

الصورة
أعداد محدودة من المصطافين على شاطئ صور (حسين بيضون)

مجتمع

لم يثن القصف على الحدود مع فلسطين المحتلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعض اللبنانيين عن ارتياد شاطئ مدينة صور من أجل الاستمتاع.
الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
حجاج الشمال السوري باتجاه السعودية لأداء الفريضة (العربي الجديد)

مجتمع

دخلت أولى دفعات الحجاج السوريين من مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غربي سورية، إلى الأراضي التركية، عبر بوابة باب الهوى الحدودية في ريف إدلب الشمالي.
المساهمون