بالفيديو..تونس تودع كأس أمم افريقيا بعد فضائح تحكيمية!

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 فبراير 2015
8E14DCBD-089E-4BD9-9B0C-9C4B1D4ABC5C
+ الخط -

خرجت تونس من ربع نهائي كأس أمم افريقيا الثلاثين لكرة القدم بخسارتها امام غينيا الاستوائية المضيفة 1-2 بعد التمديد السبت في باتا وسجل احمد العكايشي (70) هدف تونس، وخافيير بالبوا (90+2 من ركلة جزاء و102) هدفي غينيا الاستوائية وكانت الكونغو الديموقراطية تأهلت على حساب الكونغو 4-2 وستلتقي غينيا الاستوائية في نصف النهائي مع غانا او غينيا.

وأثار الحكم راجيندرابارساد سيشورن، من موريشيوس الجدل بالعديد من القرارت التحكيمية من بينها احتسابه لركة جزاء مشبوهة سجلت منها غينيا هدف التعادل فيما احتسب خطأ مباشرا غريبا ومثيرا للجدل على مدافع تونس أيمن عبد النور ليسجل منه بالبوا هدف الفوز الغيني!

وفشلت تونس في فك عقدة مزمنة تمثلت في الخروج من ربع النهائي التي لازمتها منذ 2004 عندما استضافت البطولة واحرزت اللقب الاول في تاريخها، وايضا عقدة تخطي منتخب الدولة المضيفة في تاريخ مشاركاتها.

واستبعدت غينيا الاستوائية من التصفيات لإشراكها لاعبا غير مؤهل، لكنها عادت الى النهائيات من الباب الواسع لتحل مكان المغرب الذي طالب بتأجيل البطولة بسبب الفيروس القاتل "ايبولا"، فلم يجد الاتحاد الافريقي مضيفا سوى غينيا الاستوائية.

وكان الشوط الاول بطيئا وحذرا من الجانبين وخلا من الفرص الحقيقة، وشهدت الدقيقة الخامسة محاولة اولى لتونس بددها الدفاع انحصر بعدها اللعب في وسط الميدان قبل ان يحصل "نسور قرطاج" على اول ركنية في اللقاء من الجهة اليسرى وحاول الحارس فيليبي اوفونو امساك الكرة لكنها سقطت من يديه وتدخل ايمن عبد النور مرتكبا خطأ ضده (18).

وارتدت تونس في هجمة معاكسة قادها من الجهة اليمنى حمزة المثلوثي عكسها الى داخل المنطقة اكملها العكايشي ببطن القدم اليمنى في المرمى (70) مسجلا هدفه الثالث في البطولة وانفرد بصدارة ترتيب الهدافين.

واحتسب الحكم راجيندرابارساد سيشورن من موريشيوس ركلة جزاء اثارت احتجاج لاعبي تونس نفذها خافيير بالبوا على يمين ايمن المثلوثي مدركا التعادل (90+2).

ولعب المنتخبات شوطين اضافيين، واحتسب الحكم ركلة حرة قريبة من المنطقة التونسية نفذها بالبوا بنجاح مسجلا هدفه الثالث في البطولة ومانحا عينيا الاستوائية بطاقة العبور الى نصف النهائي (102).

دلالات

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون