استبعاد العداء اللبناني نور الدين حديد من أولمبياد باريس يُثير أزمة.. استنكار وعقوبات

24 يوليو 2024
العداء اللبناني نور الدين حديد لن يُشارك في أولمبياد باريس 2024 (إكس)
+ الخط -

وصلت قضية العداء اللبناني، نور الدين حديد (31 سنة)، إلى طريق مسدود، بعد عدم تسميته ضمن بعثة لبنان التي ستشارك في منافسات أولمبياد باريس 2024، الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل 26 يوليو/تموز، ما جعل اتحاد ألعاب القوى اللبناني يستنكر القرار بسبب عدم صحته، ويفرض عقوبات على المخالفين.

وكان "العربي الجديد" نشر بتاريخ الثالث من يوليو/تموز الحالي تقريراً مفصلاً، شرح قضية العداء اللبناني، نور الدين حديد (31 سنة)، المهدد بالحرمان من المشاركة في أولمبياد باريس 2024، رغم استيفائه كل الشروط الفنية للمشاركة (أفضل رقم قياسي لعداء لبناني في منافسات 100 متر)، إلا أن مشكلة هربه من الجيش قبل سنوات أثرت على قرار اختياره من اللجنة الأولمبية اللبنانية لتمثيل لبنان في الأولمبياد.

ورغم أن حديد عاد إلى لبنان قبل حوالى أسبوعين من أجل تسوية وضعه مع الجيش وإنهاء هذه القضية، من أجل الحصول على الضوء الأخضر من اللجنة الأولمبية اللبنانية للمشاركة في أولمبياد باريس، إلا أن الأمور تعقدت كثيراً، واختفى حديد عن الأنظار، ثم أعلنت اللجنة الأولمبية، الاثنين الماضي، عن أسماء الرياضيين الذين سيمثلون لبنان في الأولمبياد، وظهر اسم العداء، مارك أنطوني إبراهيم، بدلاً من نور الدين حديد الذي كان يجب أن يتأهل بدلاً منه.

وسرعان ما عادت القضية إلى الواجهة، وهذه المرة عبر الاتحاد اللبناني لألعاب القوى الذي عقد اجتماعاً عاجلاً، مساء الثلاثاء، واستنكر عدم تسمية نور الدين حديد للمشاركة في منافسات 100 متر في أولمبياد باريس، وجاء في بيانه: "إن الهيئة الإدارية للاتحاد اللبناني لألعاب القوى تؤكد مجدداً أحقية مشاركة اللاعب نور الدين حديد في الألعاب الأولمبية باريس 2024، ولم يتوانَ الاتحاد اللبناني لألعاب القوى عن بذل أقصى جهد لتصحيح الوضع القانوني للاعب نور الدين حديد بعد الطلب منه القدوم إلى لبنان بتاريخ 3/7/2024 لأنه تتعذر عليه المشاركة وهو يعتبر فاراً من الجيش اللبناني وموجود خارج الأراض اللبنانية، وبالتالي لا يستطيع أن يكون ضمن بعثة رسمية وطنية (وهنا لا بد من الإشارة إلى أن مشكلته هي وظيفته بالجيش اللبناني وليس بصفته لاعباً ينتمي إلى نادي الجيش اللبناني".

وتابع البيان: "علماً أننا لم نتبلغ أي كتاب رسمي من المركز العالي للرياضة العسكرية بإيقاف اللاعب نور الدين حديد قبل 30/6/2024. إذ حاول الاتحاد بكافة الطرق القانونية معالجة هذه المسألة مع المركز العالي للرياضة العسكرية، وطلب إعطاءنا موعداً رسمياً للاتحاد اللبناني لألعاب القوى لشرح وضع اللاعب نور الدين حديد وأهمية مشاركته في أكبر استحقاق رياضي عالمي، بعد تقديم كتاب اعتذار رسمي من قبله موجه للمركز العالي للرياضة العسكرية، واضعاً نفسه تحت تصرفه".

وأضاف البيان الرسمي للاتحاد اللبناني لألعاب القوى: "ولكن للأسف، تم إصدار قرار نادي الجيش اللبناني بموجب عدة كتب بتاريخ 1/7/2024 رقم 211 وتاريخ 5/7/2024 رقم 219 وتاريخ 15/7/2024 رقم 229، بعدم الموافقة على مشاركته في أولمبياد باريس 2024. وبعدما تبين لنا، بموجب حقائق دامغة، تدخل أطراف أخرى تسعى لعدم تسوية وضع اللاعب نور الدين حديد للسماح له بالمشاركة".

وتابع البيان الرسمي: "وبعد الطلب من اللجنة الأولمبية قرار الاتحاد اللبناني لألعاب القوى بالتسمية النهائية للاعب نور الدين حديد وعدم الموافقة على تغيير اسم المشارك بموجب عدة كتب رسمية صادرة من الاتحاد بتاريخ 3/7/2024 كتاب صادر رقم ص 60/2024 وبتاريخ 5/7/2024 كتاب صادر رقم ص 61/2024 وبتاريخ 18/7/2024 كتاب صادر رقم 63/2024، نُفاجأ من خلال الصحافة بإعلان أسماء البعثة المشاركة في الألعاب الأولمبية بتغيير اسم اللاعب نور الدين حديد باللاعب مارك أنطوني إبراهيم، علماً بأن اللاعب مارك أنطوني إبراهيم كان، خلال هذا العام، الأقرب للتأهيل المباشر للألعاب الأولمبية عبر الأرقام القياسية والنقاط العالية التي أحرزها في مسابقة 400 متر حواجز، ولكن بعد عدم تأهل أي لاعب بتأهيل مباشر، فمشاركة ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية ضمن أنظمة الاتحاد الدولي تتم عبر مسابقة 100 متر فقط (الأماكن العالمية) وهي ليست من اختصاص اللاعب مارك أنطوني إبراهيم".

وأصدر الاتحاد اللبناني لألعاب القوى سلسلة من القرارات بعد استبعاد نور الدين حديد من بعثة لبنان في أولمبياد باريس وكانت على الشكل التالي:

1- تعليق مشاركة نادي الجيش اللبناني وتوقيف مشاركته ضمن نشاطات الاتحاد اللبناني لألعاب القوى ابتداءً من تاريخ صدور هذا القرار.

2- توقيف المدرب جرجس عساف ومنعه من المشاركة في أي نشاط للاتحاد اللبناني لألعاب القوى وتمثيل لبنان بأي نشاط خاص بألعاب القوى اللبنانية داخل لبنان أو خارجه من تاريخ صدور هذا القرار.

3- عدم الموافقة على تسمية أي لاعب آخر للمشاركة في الألعاب الأولمبية باريس 2024، غير نور الدين حديد تحت طائلة توقيفه، وبالتالي إذا تعذرت مشاركته فإن الاتحاد اللبناني لألعاب القوى لن يشارك ضمن البعثة اللبنانية بأي لاعب أو أي إداري.

4- مراسلة الاتحاد الدولي لألعاب القوى ووحدة النزاهة وتبليغهما بجميع قرارات الاتحاد اللبناني لألعاب القوى.

المساهمون