انطلاق برنامج "عن الصورة والمؤسسات" حول تاريخ الفيلم القصير والتسجيلي

04 يناير 2019
استعراض تاريخ الأفلام التسجيلية (فيسبوك)
+ الخط -
تستهل سينما زاوية وسيماتك "مركز الفيلم البديل" بالقاهرة برامجهما السينمائية الثقافية هذا العام بفعالية مشتركة بعنوان "عن الصورة والمؤسسات: عروض من أرشيف الفيلم المصري القصير"، حيث يلقي هذا البرنامج الضوء على عددٍ من عروض الأفلام التسجيلية والقصيرة المصرية مع التركيز على الجانب المؤسسي والتاريخي لصناعة الفيلم وجمالياته.

يضم البرنامج 5 فاعليات هذا الشهر، تنطلق الليلة بسينما زاوية في تمام الساعة السابعة بعنوان "أفلام عبد القادر التلمساني"، وفيها تستضيف المخرج أحمد نبيل، الذي يقدم ويناقش مجموعة من أفلام عبد القادر التلمساني. ويعد التلمساني من أبرز التسجيليين المصريين، ومن أوائل من أسسوا شركة خاصة تعنى بإنتاج الفيلم التسجيلي.

وفي 9 يناير/ كانون الثاني، يقام بـ "سيما تك" ثاني أيام البرنامج تحت عنوان "مقتطفات من أعمال محمد بيومي"، حيث تُعرض نماذج من بدايات الفيلم الصامت في مصر، من خلال عرض مقاطع تسجيلية صورها المخرج محمد بيومي في الفترة من عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

وفي 13 يناير/ كانون الثاني، تستضيف سينما زاوية أمسية مع المخرج علي الغزولي، مع عرض ومناقشة 4 من أهم أفلامه، وهي: "صيد العصاري"، "الريس جابر"، "حكيم سانت كاترين"، "حديث الصمت". والغزولي واحد من أهم مخرجي الفيلم التسجيلي في مصر، وهو أيضاً فنان تشكيلي، ومصور سينمائي وتلفزيوني.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني تقدم سيماتك، فاعلية خاصة حول المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي، حيث تعرض مجموعة من أفلامها التسجيلية المميزة.

أما آخر فعاليات البرنامج؛ فسيكون يوم 27 يناير/ كانون الثاني تحت عنوان "التجريب في الفيلم المصري القصير"، وتستضيفه سينما زاوية، التي تعرض فيلم طبول (1968) للمخرج سعيد مرزوق ، ثورة المكن (1967) للمخرج مدكور ثابت ووصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم (1976) للمخرج داوود عبد السيد. ويسلط هذا العرض الضوء على تجارب سينمائية اختلفت شكلا ومضمونا عن السائد في وقتها واستطاع مخرجوها خلق مساحة مميزة من الحرية الجمالية في تلك الفترة التاريخية.

المساهمون