#انزل_احمي_أرضك لأن #السيسي_خاين... وشفيق يفضح أهدافه​

14 يونيو 2017
من اعتصام نقابة الصحافيين أمس (العربي الجديد)
+ الخط -

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من الوسوم للتنديد باقتحام قوات الأمن المصرية سلالم نقابة الصحافيين، لفض اعتصامهم، عقب موافقة اللجنة التشريعية في مجلس النواب على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وتصدّر وسم #السيسي_خاين، قائمة الأكثر تداولاً. كما انضم الوسم الأشهر #تيران_وصنافير_مصرية، بصحبة وسم الدعوة إلى النزول للشارع #انزل_احمي_أرضك، ليتّحد معارضو النظام في الهتاف من أجل الأرض، لأول مرة منذ 30 يونيو 2013، وسط محاولات يائسة من الكتائب الإلكترونية لاحتواء الغضب، عبر وسم #نصدق_جيشنا_نصدق_السيسي، والذي لم يخل أيضاً من مضايقات المعارضين.

وغرد أحمد وطني: "‏#السيسي_خاين، قالوا ده هيبيع الأهرامات لقطر، ده خاين، أمال اللي هيبيع تيران وصنافير للسعودية يبقى وطني؟ واللي يعارضه يبقى خاين؟". وعبرت شيماء عن حزنها للتأخير: "‏#السيسي_خاين، للأسف اكتشفتوها متأخر بعد خراب مالطا، كنتم فين وهو بيقتل ويسجن ويستولي على الحكم، ولا علشان كراهيتنا لحزب أو جماعة نقبل بالعسكر؟".

وغرد الناشط حازم عبد العظيم: "‏#السيسي_خاين يتصدر تويتر، أنا ماقلتهاش وتقيلة عليا، نصيحة أخيرة لك: تواضع للشعب واتكلم بقلب مفتوح، وسيبك من العنجهية والمحن! إيه الحكاية بالظبط؟".

بدورها، قالت "ينايرجية" في تغريدتها: "‏ابكي يا ميدان التحرير، باعوا تيران وكمان صنافير، #تيران_وصنافير_مصرية، #السيسي_خاين". وتعجب شاكر من انقلاب الأوضاع: "‏الدنيا اتقلب حالها أقسم بالله، بتوع الجيش يقولوا لأ محدش ضحى عشان الارض، وبتاع القانون يقول لا لحكم المحاكم! #السيسي_خاين #تيران_وصنافير_مصرية".

وكتب شادي: "‏#السيسي_خاين، خاين عشان أقسم اليمين وانقلب على رئيس منتخب، خاين عشان قتل متظاهرين عزل، خاين عشان باع جزيرتين ملك الشعب، ارحل!".

ووصف الساخر عبد الله الشريف ما يحدث: "أول هاشتاج يجمع كل أطياف الشعب المصري منذ 30 يونيو #السيسي_خاين". ووسع جودة الدائرة: "‏قيادات الجيش والجهات الأمنية والحكومة ومجلس العار والإعلام كلهم خونة، يمهل ولا يهمل بحق الظلم والفساد والجوع يا قادر يا كريم، #السيسي_خاين".

وكتب المذيع أحمد سمير: "#الخونة_في_البرلمان لا يعبرون إلاعن إرادة العبيد، وإرادة الخونة والمتآمرين، ستكتب أسماؤكم جميعاً في صفحات الذل والعار بمداد خيانتكم، #السيسي_خاين". وبرر صاحب حساب "ثوروا تصحوا" إصرار النظام على تمرير الاتفاقية: "إثبات أن #تيران_وصنافير_مصرية هو إثبات لأن #السيسي_خاين، عشان كده عصابة الخونة اللي ورا السيسي مستقتلين في إثبات أنها سعودية".



وعزز اتهام رواد التواصل للسيسي بالخيانة، مداخلة الفريق الهارب للإمارات، أحمد شفيق مع وائل الإبراشي على قناة "دريم"، إذ هاجم الاتفاقية، وطريقة تناول النظام للمف، وتخبط كل أطرافه بين التقاضي والبرلمان، وفند حجج المؤيدين لإثبات سعودية الجزيرتين.

وكانت الصدمة التي فجّرها شفيق، هي التسريبات التي أكد حصوله عليها من دولة جارة، في تلميح لإسرائيل، تؤكد مخاوف البعض من قيامها بإنشاء مشروعات بديلة لقناة السويس، في حالة انتقال الجزر للسعودية، وتحوّل الممر المائي بينهما لمياه دولية.

وتسببت تصريحات شفيق، الذي يعيش في كنف حكام الإمارات، في وصول اسمه إلى الترند، ما اعتبره بعض المعلقين ضرباً منهم للسيسي تحت غطاء تصريحات شفيق، وسط هجوم كبير من لجان النظام الإلكترونية.



المساهمون