انتهاء التصويت في استفتاء اليونان على شروط الدائنين

05 يوليو 2015
رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس (فرانس برس)
+ الخط -

انتهت عملية التصويت في الاستفتاء الذي شهدته اليونان، اليوم الأحد، بخصوص الشروط المقدمة من قبل الدائنين لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لأثينا.

وكان استطلاعان للرأي أجريا عبر الهاتف، قبل ساعات، رجحا فوز رافضي خطة الدائنين في الاستفتاء الذي جرى، الأحد، بدعوة من الحكومة اليونانية برئاسة ألكسيس تسيبراس.

اقرأ أيضاً: أثينا تقترح على سويسرا إعفاء المودعين اليونانيين من الضرائب

وراوحت نسبة رافضي الخطة، وفق استطلاع لقناة "ستار" أجري الأحد، بين 49 و54 في المائة، فيما راوحت نسبة مؤيديها بين 46 و51 في المائة.

وأعطى استطلاع أجرته قناة "ميغا"، السبت والأحد، رافضي الخطة ما بين 49.5 و53.5 في المائة، في حين راوحت نسبة مؤيديها بين 46.5 و50.5 في المائة.

وتوجه اليونانيون إلى صناديق الاقتراع من الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (4 ت.غ) حتى السابعة مساءً (16 ت.غ)، للتصويت على الخطة المقترحة من قبل المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، من أجل مواصلة تقديم القروض إلى اليونان.

ويبلغ عدد المواطنين المسجلين الذين يحق لهم المشاركة في التصويت على الاستفتاء 9 ملايين و855 ألفاً و29 مواطناً، حيث ينبغي مشاركة 40% منهم على الأقل من أجل اعتماد نتيجة الاستفتاء.

وصادق البرلمان اليوناني، الأحد الماضي، على مقترح للحكومة يقضي بإجراء استفتاء، عقب فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، خلال مفاوضات جرت في 25 حزيران/ يونيو الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث أزمة اليونان المالية.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية خلال الساعات المقبلة.

اقرأ أيضاً: خروج اليونان من اليورو سيضر بموازنة ألمانيا

المساهمون