انتقادات كارتر للجيش العراقي تثير جدلاً سياسياً في بغداد

25 مايو 2015
كارتر: الجنود العراقيون لم يعانوا من نقص بالعتاد (Getty)
+ الخط -

أثارت التصريحات الأخيرة، التي أدلى بها وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، فيما يتعلّق بانتقاد الجيش العراقي في معركة الرمادي، جدلاً سياسياً واسعاً في بغداد، ففي حين أبدى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، استغرابه لهذه التصريحات، اتفق رئيس لجنة الأمن النائب عن "ائتلاف الوطنية" حامد المطلك، مع انتقادات كارتر، مؤكداً أن غياب العقيدة لدى القوات العراقية بمختلف صنوفها ومسمياتها، سبب أساسي في سقوط مدينتي الموصل والرمادي.

وانتقد كارتر، في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية، أمس الأحد، انسحاب القوات العراقية من الجيش والشرطة من الرمادي، معتبراً أنّ "الجيش العراقي لم يبد إرادة في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في الرمادي، الأمر الذي أدى إلى سقوطها"، مشيراً إلى أن لدى واشنطن مشكلة مع إرادة العراقيين في قتال "داعش"، وفي الدفاع عن أنفسهم.

ولفت كارتر، إلى أنّ "الجنود العراقيين لم يعانوا من نقص في العدة والعدد، بل كانوا أكثر عدداً من مسلحي (داعش)، إلا أنهم انسحبوا من المنطقة بطريقة تثير الاستغراب والتساؤلات"، مبيناً أن القصف الجوي الذي تقوم به قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة فعّال، إلا أنه لا يمكن أن يحل مكان إرادة القوات العراقية في القتال.

بدوره، استغرب رئيس الحكومة العراقية، تصريحات وزير الدفاع الأميركي بشأن افتقاد الجيش العراقي الإرادة لقتال "داعش" في الأنبار، موضحاً أن "كارتر يدعم العراق دوماً، إلا أن تصريحاته الأخيرة، جاءت بسبب تزويده بمعلومات خاطئة بشأن قدرة الجيش العراقي، في التصدي لتنظيم (داعش)"، متعهداً في الوقت نفسه، بتحرير مدينة الرمادي من سيطرة التنظيم خلال أيام.

وقال العبادي، في تصريحات نقلها التلفزيون العراقي الحكومي، "إني متفاجئ من تصريحات وزير الدفاع الأميركي، لدينا القدرة والنية على قتال (داعش) والمعلومات التي وصلت للوزير غير دقيقة".

في المقابل، وصفت لجنة الأمن والدفاع النيابية تصريح كارتر بـ"الواقعي والمنطقي، وأكّد نائب رئيس لجنة الأمن النائب عن "ائتلاف الوطنية"، حامد المطلك، أن "غياب العقيدة لدى القوات العراقية بمختلف صنوفها ومسمياتها، سبب أساسي آخر أسهم في سقوط مدينتي الموصل والرمادي بيد إرهابيي (داعش).

وقال المطلك، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، إن "الإدارة الأميركية وعلى رأسها وزير الدفاع، حذّرت في أكثر من مناسبة من وجود أمور عسكرية غير صحيحة في وزارة الدفاع العراقية، ولا بد من تداركها عبر إعادة هيكلية الجيش العراقي، وتصحيح مساره بأسرع وقت، إلا أن رغبة وجدّية الحكومة في هذا الجانب لم تتضح لغاية الآن".

وأوضح أن "عدم قيام الحكومة المركزية بتسليح أبناء العشائر لمقاتلة (داعش) وغياب التنسيق فيما بين القوات الأمنية المشتركة، فضلاً عن غياب العقيدة والإيمان بالمعركة لدى بعض الضباط والجنود، كان سبباً مهماً في سقوط الرمادي بيد التنظيم".

وفي الوقت نفسه، طالب المطلك، الحكومة ووزراتي الدفاع والداخلية بإعادة هيكلية الجيش والشرطة على أسس قانونية ودستورية، من أجل إعادة زمام الأمور في أرض المعركة وتغيير وجهتها لصالح القوات العراقية في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاً: "داعش" يكثف استخدام الانتحاريين في معارك الأنبار






المساهمون