انتفاضة طلابية في جامعات مصر

09 مارس 2014
+ الخط -

يبدأ طلاب الجامعات المصرية، اليوم الأحد، خطوة تصعيدية جديدة ضد الانقلاب العسكري في مصر. وقال إبراهيم جمال، المتحدث الإعلامي لحركة" طلاب ضد الانقلاب": "إن المسار الثوري للطلاب في تصعيد مستمر باستخدام كل الوسائل السلمية بطريقة إبداعية ترهق سلطات الانقلاب".

وأضاف جمال في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن الطلاب اليوم سيقدمون ملحمة نضالية جديدة في وجه الانقلاب العسكري، وستنظم الجامعات المختلفة فعاليات احتجاجية نوعية غير مرتبطة بالزمان أو المكان، وسيكون الهدف واحدا وهو "ابعث برسالة تأكيد إلى السلطة الحاكمة بأن الطلاب لا يزالون وقود الثورة المشتعلة في كل مكان، وأنهم مستمرون في المقاومة طالما لم تتحقق أهداف الثورة".

 وأشار جمال، وهو طالب في كلية الهندسة في جامعة حلوان، أن أية انتهاكات يتعرض لها الطلبة اليوم، سيتم رصدها من خلال لجان قانونية تابعة لحركة طلاب ضد الانقلاب، بداية من الاعتقالات التي تتم من جانب الأمن الإداري أو وزارة الداخلية، أو الاعتداءات الجسدية خلال التظاهرات، مضيفا: "هناك لجنة قانونية في طريقها الآن إلى تدويل قضايا الانتهاكات بحق الطلاب وستتم مقاضاة قادة الداخلية والجيش دوليا."

 وحول الفعاليات الاحتجاجية اليوم، أكد جمال أن انتفاضة الطلاب تخرج تحت شعار واحد في جامعات مصر المختلفة وهو "راجعين والبشوات فاهمين" في إشارة إلى وعيد من جانب الطلاب لوزارة الداخلية على خلفية قرار محكمة عابدين للأمور المستعجلة بعودة الحرس الجامعي، الأمر الثاني هو الإصرار على المطالبة بالإفراج الفوري عن الطلبة المعتقلين دون وجه حق كلهم.

 وكانت تظاهرات طلابية قد خرجت اليوم في عدد من الجامعات أبرزها الزقازيق، والمنصورة، وقناة السويس، والمنيا، وردد الطلاب هتافات معادية لوزارة الداخلية وقيادات الجامعات، في ظل تواطؤ من جانبها مع قرار عودة الحرس الجامعي. وعلق جمال أن فعاليات اليوم لم تبدأ بعد، ونحمل مفاجآت للداخلية وأعوانها من رؤساء الجامعات، ويتم الآن التنسيق مع أعضاء المكاتب الفرعية في الجامعات من أجل تكثيف التظاهرات في كل جامعة، كل حسب طبيعة الأجواء الأمنية والتفاعلية داخلها.

 

المساهمون