انتصار مدو للإمارات وشاق للسعودية وثلاث هزائم بتصفيات المونديال

01 سبتمبر 2016
انتصاران عربيان في بداية التصفيات الآسيوية للمونديال(Getty)
+ الخط -

أسفرت النتائج الأولى للمنتخبات العربية في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية، المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا، 2018، والتي جرت اليوم الخميس، عن انتصارين عربيين، دون الأول المنتخب الإماراتي على مضيفه الياباني بهدفين لهدف، فيما فازت السعودية بشق الأنفس على تايلند في الوقت الذي خسرت فيه منتخبات العراق وسورية وقطر أمام أستراليا وأوزبكستان وإيران على التوالي.

واستهل منتخب الإمارات أولى جولات المرحلة الحاسمة بشكل رائع، حينما هزم اليابان في عقر دارها بهدفين لهدف، في الوقت الذي سقط فيه المنتخب العراقي على يد أستراليا بهدفين نظيفين، فيما خسرت سورية على يد أوزبكستان بهدف نظيف، وكذلك الحال بالنسبة لقطر التي خسرت أمام إيران بهدفين متأخرين، فيما كانت السعودية أفضل حالا بعد فوز صعب بهدف وحيد من ركلة جزاء على تايلند.

الإمارات.."تفوقت على الكمبيوتر"
رسم المنتخب الإماراتي البسمة على شفاه المتابعين، بعدما دون انتصارا رائعا للغاية 2-1 على حساب المنتخب الياباني صاحب الأرض في المباراة التي جمعتهما في سايتاما اليابانية، ضمن منافسات المجموعة الثانية، حيث تمكن الأبيض الإماراتي بفضل قائده أحمد خليل، الذي كان كلمة السر، من الانتصار المفاجئ.

ووضع كيسوكي هوندا منتخب بلاده الياباني في المقدمة، حينما سجل الهدف الأول بضربة رأس مستغلا أخطاء الرقابة الدفاعية ليتلقى برأسه تمريرة عرضية من ركلة حرة، نفذها هيروشي كيوتاكي من الناحية اليسرى، ليسجل هدف اليابان الأول في الدقيقة 11، بيد أن الهدف لم يثن لاعبي الإمارات عن التعديل.

ونفذ النجم الإماراتي، أحمد خليل، بعد دقائق ركلة حرة ثابتة ليسدد كرة رائعة استقرت في شباك الحارس الياباني، شوساكو نيشيكاوا، حارس اليابان في الدقيقة 20، وبحثت اليابان كثيرا عن التقدم والفوز، بيد أن إسماعيل الحمادي أعيق داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم ركلة جزاء، نفذها المبدع خليل في الدقيقة 54 بأسلوب "بانينكا"، ليضع الإمارات في المقدمة قبل أن يخطف الأبيض الفوز بجدارة.

العراق يخسر بثنائية
تعرض المنتخب العراقي لهزيمة على يد المنتخب الأسترالي 2-0 في بيرث الأسترالية، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثانية، وفي مباراة حاول فيها المنتخب العراقي مجاراة خصمه القوي، لكنه فشل في تسجيل هدف أو الخروج بالتعادل على أقل تقدير، لتظفر أستراليا بالنقاط كاملة وتشارك الإمارات بصدارة المجموعة بأول ثلاث نقاط.

وسجل ماسيمو لونغو في الدقيقة (58) أول أهداف أستراليا، ثم عزز تومي جوريتش في الدقيقة (65) التقدم بهدف ثان بعد شوط أول سلبي جارى فيه العراقيون نظراءهم، لكن السطوة كانت لصالح أصحاب الأرض في الشوط الثاني، لتحسم المباراة، وتحل استراليا ضيفة على الإمارات الثلاثاء المقبل، فيما يلعب العراق مع السعودية في اليوم ذاته.

السعودية وانتصار شاق
وفاز المنتخب السعودي على أرضه على تايلند بهدف نظيف من علامة الجزاء، بعدما قدم المنتخب السعودي أداء عاديا تمكن من ترجمة أفضليته بهدف، سجله نواف العابد، قبل نهاية المباراة بدقائق بعدما نفذ الأخير ركلة الجزاء التي احتسبت لصالح الأخضر في الدقيقة 83 من زمن المباراة، التي جرت على إستاد الملك فهد الدولي.

وحصدت السعودية أول نقاطها لسعيها في العودة إلى المشاركة في كأس العالم بعد غياب، بصعوبة أمام تايلند، التي أظهرت ندية كبيرة أمام المضيف، وتستعد لمواجهة العراق في الجولة الثانية المقررة الأسبوع المقبل، في مواجهة عربية خالصة ستكون هامة لكلا المنتخبين.

قطر تخسر بالأخطاء
وتعرض المنتخب القطري لهزيمة متأخرة على يد منتخب إيران بهدفين نظيفين، بعدما تسببت أخطاء حارس المرمى، كلود أمين، في إهداء أصحاب الأرض الفوز في المباراة، التي جرت على ملعب أزادي بالعاصمة الإيرانية طهران، حيث قدم المنتخب القطري أداء جيدا على مدار المباراة.

ونجح لاعب المنتخب الإيراني، رضا قوجان نجاد، في استغلال الخطأ الفادح من حارس قطر، كلود أمين، في الوقت بدل الضائع من زمن المباراة، حينما فشل في تشتيت الكرة ليتلقاها الأخير من زميله ويسجل هدفا قاتلا في الدقيقة (94)، وفي لقاء شهد توترا كبيرا وحضورا جماهيريا في ملعب أزادي الشهير حيث اعترض المنتخب القطري بشدة على الهداف بداعي التسلل، قبل أن يسجل علي رضا هدف تأكيد الانتصار في الدقيقة 100 بعدما توقف اللقاء لبعض الوقت، لينجح أصحاب الأرض في خطف أول ثلاث نقاط في المجموعة الأولى.

خسارة سورية
وخسر المنتخب السوري على يد أوزبكستان 1-0 في المباراة التي جمعت المنتخبين، ضمن منافسات المجموعة الأولى، حيث سجل البديل، ألكسندر جينريخ، هدف منتخب أوزبكستان الوحيد في الشوط الثاني.

وقدم المنتخب السوري أداء مميزا خاصة في الشوط الأول، لكنه فشل في تسجيل أي هدف، ليدفع اللاعبون الثمن في الشوط الثاني، حيث خطف جينريخ هدف الفوز في الدقيقة 73، بعدما تابع كرة سددها أوديل أحمدوف من مدى قريب، وتصدى لها إبراهيم عالمة، حارس سورية ووضعها في الشباك، واقتنصت أوزبكستان ثلاث نقاط ثمينة لتتساوى في الرصيد مع كوريا الجنوبية، التي فازت بدورها 3-2 على الصين.


المساهمون