انتاج "أوبك" يرتفع الى 29.99 مليون برميل في يناير

13 فبراير 2014
+ الخط -

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن امدادات النفط العالمية انخفضت بمقدار 290 الف برميل يومياً في المتوسط في شهر يناير/ كانون الثاني الى 92.1 مليون برميل يومياً. وقالت وكالة الطاقة الدولية التي يوجد مقرها في باريس إن انتاج الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط" أوبك" ارتفع قليلاً في يناير/كانون الثاني الماضي الى 29.99 مليون برميل يومياً. وقالت إن هذا الارتفاع حدث رغم انخفاض الانتاج العراقي من النفط، لكنها أشارت الى أن ارتفاع انتاج ليبيا من النفط خلال يناير/كانون الثاني عوّض انخفاض الانتاج العراقي. وتوقعت أن يحافظ الطلب العالمي على نفوط "أوبك" على مستواه في الربع الاول من العام الجاري لدى مستواه تقريباً ولكنها رفعت طفيفاً توقعاتها لباقي العام بمقدار 200 الف برميل. وقالت الوكالة إن طلباً أقوى من المتوقع على النفط دفع المخزونات العالمية إلى أدنى مستوى لها منذ العام  2008، مما قد يؤدي إلى شح في المعروض النفطي لاحقاً.

وقالت الوكالة، التي  تراقب سوق الطاقة لصالح الدول الاعضاء في منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، إن مخزونات النفط في الدول الصناعية تراجعت 1.5 مليون برميل يومياً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2013 وهو أشد انخفاض منذ 1999.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط "اضطرت الأسواق إلى السحب من المخزونات لتلبية طلب قوي غير المتوقع على النفط". وحدث الطلب القوي بسبب تحسن معدل النمو الاقتصادي في أميركا والدول الاوروبية. ورفعت وكالة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 50 ألف برميل يومياً إلى 1.3 مليون برميل يومياً. وقالت الوكالة إن انتاج السعودية انخفض 60 ألف برميل يومياً في يناير إلى 9.76 ملايين برميل يومياً. وزاد انتاج ليبيا من الخام 270 ألف برميل يومياً في يناير/كانون الثاني إلى نصف مليون برميل يومياً بعد استئناف تشغيل حقل الشرارة. وتراجع انتاج العراق 140 الف برميل يومياً إلى 2.99 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي.

 

دلالات