اليوان الصيني يسجل أدنى مستوى له منذ 8 سنوات

15 نوفمبر 2016
38 دولة تمتلك أصولاً باليوان (Getty)
+ الخط -

تراجع اليوان الصيني أمام الدولار، اليوم الثلاثاء، قرب أدنى مستوياته في 8 سنوات، مع المكاسب القوية التي حققتها العملة الأميركية منذ فوز الجمهوري، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة.

وحدد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) السعر الاسترشادي اليومي لعملته مقابل الدولار عند 6.8495 يوان، مقارنة بسعر أمس الذي بلغ 6.8291 يوان، للتداول عند أدنى مستوى لها منذ عام 2008.

وأثيرت تكهنات، أخيراً، حول إقدام السلطات الصينية على تخفيض سعر عملتها لدعم الصادرات التي شهدت تراجعاً.

وفي تعاملات شنغهاي استقرت العملة الصينية مقابل الدولار عند 6.8603 يوان.

أشارت التكهنات إلى أن البنك المركزي الصيني سيلجأ للحفاظ على العملة المحلية أقوى من المستوى 6.7 دولارات للحد من تدفقات رأس المال.

 وتقلصت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي إلى 3.17 ترليونات دولار، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وهو أدنى مستوى لها منذ عام 2011، في إشارة إلى بيع البنك المركزي الصيني للدولار من أجل دعم اليوان.

وأظهر بحث حديث من صندوق النقد الدولي أن إجمالي 38 دولة تمتلك حالياً أصولاً باليوان، وأن الأخير هو ثاني أكبر العملات في تمويل التجارة، وخامس أكبر العملات في الدفع الدولي، وسابع أكبر العملات الاحتياطية في العالم.

وقال آخر تقرير صادر عن بنك التسويات الدولية، إن حجم تداول اليوان في سوق الصرف الأجنبية في التجارة العالمية قد تضاعف تقريباً، خلال السنوات الثلاث الماضية، كما وصل حجم التداول اليومي إلى 202 مليار دولار مرتفعاً من 120 مليار دولار.



المساهمون