اليمن: هادي يعد بإنجاز مسودة الدستور خلال أيام

22 ديسمبر 2014
تعكف لجنة الدستور على إعداد مسودته منذ شهر (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن مسودة الدستور التي بدأ إعدادها منذ سبعة أشهر، ستكون جاهزة في غضون أيام، في وقت شهدت فيه محافظات جنوبية احتجاجات وعصياناً مدنياً؛ استجابة لدعوات الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن هادي قوله إن "مسودة الدستور تخضع للمراجعة، وستكون جاهزة خلال أيام".

وشدد على "تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، وفقاً لمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وصولاً إلى الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية في العاصمة الاتحادية والأقاليم".

وتعكف لجنة الدستور، منذ أكثر من شهر، على إعداد مسودته النهائية في جلسات مغلقة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وسط تشكيك في أهليّة اللجنة وسرية عملها، وحرصها على إكمال المسودة خارج البلاد.

وجاء تصريح هادي أثناء لقائه برلمانيين من المحافظات الجنوبية التي شهدت اليوم احتجاجات وعصياناً مدنياً، استجابة لدعوة من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، وسط مصادمات مع الأمن سقط فيها قتيل من المتظاهرين في محافظة شبوة، جنوب البلاد.

وأوضحت مصادر محلية أن "محتجين أشعلوا الإطارات في الشوارع، وأحرقوا عربة تابعة للجيش في "عتق" مركز شبوة، عقب سقوط القتيل. وأشارت أنباء إلى اختطاف جنود من قبل المحتجين.

وأفادت مصادر محلية في محافظة الضالع أن "اشتباكات مسلحة وقعت بين قوات الجيش ومسلحين قطعوا الطريق الرئيسي"، ولم تتوفر أنباء حول سقوط ضحايا.

وشهدت مدن جنوبية، بينها عدن والحوطة وعتق والمكلا، عصياناً مدنياً صباح اليوم، حيث أغلقت العديد من المحال التجارية والمصالح الحكومية أبوابها، وقطع المحتجون الشوارع بإحراق الإطارات.

وفي محافظة إب، جنوب غرب البلاد، أفادت مصادر محلية بأن "دورية لمسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) تعرضت لهجوم من قبل مسلحين يُعتقد أنهم من عناصر "أنصار الشريعة" فرع "القاعدة" في البلاد. ولم تذكر المصادر وقوع إصابات.

من جانبها، أعلنت مصادر تابعة للحوثيين أن مسلحي الجماعة أفشلوا هجوماً على دورية لهم في "إب" واعتقلوا المهاجمين.