اليمن: هادي يرفض مبادرة قبلية والسعودية تُجلي دبلوماسييها

صنعاء

عادل الأحمدي

avata
عادل الأحمدي
08 سبتمبر 2014
BCEBAEE6-6CA4-4431-8A0F-F85941F0F577
+ الخط -

علم "العربي الجديد" من مصادر سياسية يمنية، أن الرئيس، عبدربه منصور هادي، رفض مبادرة تقدمت بها مجموعة "مشائخ" قبليين لإنهاء التوتر مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، فيما غادر أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية صنعاء أمس، بناء على توجيهات سلطات بلادهم.

وأشارت المصادر السياسية، التي رفضت الكشف عن هويتها، إلى أنّ المبادرة القبلية تتضمن خفض أسعار الوقود بمقدار ألف ريال لـ"الجالون" الذي يتضمن 20 ليتراً، والتشاور مع جماعة الحوثيين بخصوص الوزارات السيادية في الحكومة المقبلة.

وكان هادي اجتمع مع "المشائخ" أول من أمس، في دار الرئاسة يتقدّمهم الشيخ محمد بن ناجي الغادر، ومحافظ حجة علي بن علي القيسي، غير أن وسائل الإعلام الرسمية لم تشر الى موضوع المبادرة من قريب أو بعيد.

من جهة ثانية، قالت مصادر إعلامية يمنية، إنّ أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية في صنعاء غادروا، ظهر أمس الأحد على متن طائرة خاصة، إلى السعودية بناء على توجيهات من وزارة الخارجية السعودية.

ولايزال التوتر يخيّم على شمال صنعاء بعدما أقدم الحوثيون على قطع الطريق المؤدي إلى المطار بنصب خيام المعتصمين المطالبين بإسقاط الحكومة. وكانت قوات الأمن قد حاولت أمس، فض اعتصام الحوثيين من دون جدوى. وجاءت المحاولة الأمنية بعد اقتحام مسلّحي الجماعة وزارتي الاتصالات والكهرباء وإجبار موظفي الوزارتين على المغادرة.

وعلى صعيد المواجهات في الجوف شمالي البلاد، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن الطيران الحربي شنّ غارتين جويتين، صباح اليوم الاثنين، مستهدفاً مواقع مسلّحي جماعة الحوثي في مديرية الغيل ومنطقة العرضي، لليوم الثاني على التوالي، ولم تسفر الغارتان عن سقوط ضحايا.

وأفادت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن قوة من الجيش مسنودة بمسلّحي القبائل تمكنت، يوم أمس الأحد، من استعادة مواقع في منطقة الغيل، سيطر عليها مسلّحو جماعة الحوثي يوم السبت.

وأضافت أن استعادة تلك المواقع تمت بعد وصول تعزيزات شملت مئات العناصر والآليات العسكرية، إلى منطقة الغيل. وكان الطيران الحربي قد شن غارات جوية، صباح الأحد، على مواقع الحوثيين في مديرية الغيل، ولا أنباء عن حصيلة تلك الغارات.

ذات صلة

الصورة
احتجاجات في فنزويلا بعد إعلان مادورو رئيساً، 29 يوليو 2024 (بيدرو رانسيس ماتي/الأناضول)

سياسة

قُتل شخص على الأقل، في احتجاجات اندلعت في فنزويلا الاثنين، وتخللتها مواجهات مع الشرطة، بعيد إعلان فوز نيكولاس مادورو بالرئاسة.
الصورة
مواجهات خلال تظاهرة في كينيا /  25-6- 2024 (سيمون ماينا/ فرانس برس)

سياسة

قُتل ما لا يقلّ عن 13 شخصًا الثلاثاء في كينيا خلال تظاهرات مناهضة للحكومة. وقال رئيس الجمعية الطبية الكينية سايمن كيغوندو إن هذا العدد ليس نهائيًا.
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.