اليمن: توجّه الى تعيين لجنة مستقلة لصياغة الدستور

06 مارس 2014
سيساهم تشكيل اللجنة في تنفيذ للوثائق الصادرة عن الحوار
+ الخط -

أكدت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أن قرار تشكيل لجنة صياغة دستور جديد لليمن، سيصدر قريباً، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة، سيكونون من المستقلين ومهامهم "اختصاصية وفنية".

وترأس الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الخميس، اجتماع لجنة التوفيق، المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني، الذي انتهت أعماله قبل أسابيع، تم التداول خلالها حول لجنة صياغة الدستور، ومناقشة الآلية التي سيتم بها اختيار أعضاء اللجنة الدستورية.

وأوضحت الوكالة، أنه جرى خلال الاجتماع إبداء الآراء والملاحظات حول مختلف الجوانب القانونية والدستورية الأساسية. وكذلك المؤهلات والخبرات، التي يجب أن يتحلى بها أعضاء اللجنة الدستورية، كون عملها يتّسم بصورة تخصصية وتقنية وفنية. وهو الأمر "الذي يستوجب أن يكون جميع أعضائها مستقلين، ولا ينتمون الى أي حزب، ويتمتعون بالكفاءة العالية المشهود بها".

وفي السياق، نقلت "سبأ" عن الرئيس اليمني تأكيده، أن المرحلة "حساسة ودقيقة وتتطلب الجهود الوطنية من أجل العبور إلى المستقبل الأفضل وبناء اليمن الجديد".

ولا يستبعد مراقبون، أن تظهر خلال فترة إعداد الدستور بعض العقبات المؤجلة من الحوار. وسيساهم تشكيل لجنة صياغة الدستور من المستقلين في تنفيذ حرفي، لما ورد في بعض الوثائق الصادرة عن الحوار الوطني، كوثيقة "الحلول للقضية الجنوبية"، التي تعد الأساس لإقرار انتقال اليمن إلى النظام الفدرالي.

وكان مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، الذي اختتم أعماله في يناير/كانون الثاني الماضي، أقرّ تحويل اليمن من دولة بسيطة إلى دولة مركبة تتكون من 6 أقاليم وتمنح سلطات (تنفيذية، وتشريعية، وقضائية) مستقلة يحددها الدستور.

دلالات
المساهمون