اليابان تتوقع قدوم ظاهرة النينيا خلال الصيف

11 ابريل 2016
تتسبب بفيضانات وجفاف وأعاصير(Getty)
+ الخط -


أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الاثنين، أن ثمة احتمالات قوية لقدوم ظاهرة "النينيا" المناخية خلال فصل الصيف بعد انتهاء ظاهرة النينيو المقابلة لها.

وتوقعت الهيئة استمرار تلاشي ظاهرة النينيو، ووجود احتمالات قوية أن تنتهي بحلول مطلع الصيف.

وعلى عكس ظاهرة النينيو، فإن النينيا تتسم ببرودة غير عادية لسطح المياه في المحيط الهادئ، وتحدث بصورة مفاجئة كل سنتين إلى سبع سنوات، وتظهر في خريف نصف الكرة الأرضية الشمالي.

أما النينيو فتحدث ما بين أربعة و12 عاماً، ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحرّ لافح في آسيا وشرق أفريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أميركا الجنوبية.

وتكون النينيا أقل ضرراً مقارنة مع النينيو، لكن في حال الموجات الشديدة منها فإنها تتسبب في موجات من الفيضانات والجفاف والأعاصير.

وظهرت النينيا آخر مرة في أغسطس/آب من عام 2011، وألحقت أضراراً بالمحاصيل في الأرجنتين والبرازيل وتسببت في موجات جفاف وأعاصير في تكساس والمناطق الساحلية الأميركية.

وكان المركز الأميركي لتوقعات المناخ، قد توقع في وقت سابق حدوث ظاهرة النينيا المناخية بنسبة 50 في المائة تقريباً في نصف الكرة الأرضية الشمالي، خلال الخريف في أعقاب ظاهرة "النينيو" التي قد تتلاشى خلال الأشهر القادمة.

وذكر في تقرير له أن جميع النماذج توضح أن ظاهرة النينيو ستضعف، وستزيد فرص ظهور النينيا مع قدوم الخريف. وتوقع المركز الشهر الماضي فرصة تكوّن النينيا في أواخر العام.
المساهمون