الوصول إلى الإنترنت في الشرق الأوسط: النموّ بالأرقام


06 فبراير 2019
زادت نسبة الوصول إلى الإنترنت (إريك لافورغ/Corbis/Getty/)
+ الخط -
حقق الشرق الأوسط نمواً من حيث الوصول إلى الإنترنت. وفي منطقة يصل عدد سكانها إلى أكثر من ربع مليار نسمة، تجاوز عدد الاشتراكات في الهواتف عدد السكان أنفسهم في المنطقة. ونشرت منصة إدارة مواقع التواصل "هوتسوت" تقريرها السنوي الذي يحلل تفاصيل نمو الإنترنت في المنطقة، وأدرجت تفاصيل التعامل مع الإنترنت والموبايل والسوشيال ميديا.

 

وبالتزامن مع ذلك، بلغ عدد اشتراكات الهاتف الجوال 304.5 ملايين اشتراك، ما يعني أن عدد الاشتراكات تجاوز عدد السكان بحيث وصلت إلى 119 في المئة. وخلال هذا العام زادت اشتراكات الموبايل بـ8 ملايين اشتراك، بنسبة نمو بلغت 2.7 في المئة.

(هوتسوت)


ويقول التقرير إن 182 مليون مواطن في الشرق الأوسط يصلون إلى الإنترنت، ما يعني 71 في المئة من السكان. اللافت للنظر أن 18 مليون مستخدم وصلوا إلى الإنترنت دفعة واحدة خلال السنة الأخيرة، ما دفع بنمو الوصول إلى 11 في المئة.

ولأن لمواقع التواصل حصة الأسد من استخدام الإنترنت، فقد بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل في المنطقة إلى 136.1 مليون مستخدم، أي أكثر من نصف السكان (53 في المئة). وانضم إلى الشبكات الاجتماعية خلال الشهور الـ12 الأخيرة 6 ملايين مستخدم إضافي، بنسبة نمو صارت 4.7 في المئة.

وجزء مهم من المستخدمين يصلون إلى مواقع التواصل عبر الموبايل، وفي الشرق الأوسط وصل عدد هؤلاء إلى 118 مليون مستخدم، أي ما يعادل 46 في المئة من السكان.


(هوتسوت)
المساهمون