النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد جنوب أفريقيا إلى 2.1%

07 مارس 2015
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال صندوق النقد الدولي، اليوم السبت، إنه يتوقع أن يرتفع معدل نمو اقتصاد دولة جنوب أفريقيا إلى 2.1% في عام 2015، مقابل 1.5% خلال العام الماضي.

وأوضح الصندوق في بيان صحافي، أن جنوب أفريقيا لديها فرصة  كبيرة وواعدة، لكنه أشار في الوقت نفسه، إلى أنها تواجه تحديات كبيرة، على وجه الخصوص، لتسريع وتيرة النمو، وخلق فرص عمل لملايين العاطلين من العمل، والحد من عدم المساواة.

وذكر أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد تراجع إلى 1.5 % في عام 2014 بسبب الإضرابات عن العمل لفترة طويلة، ونقص الكهرباء، وتراجع الطلب الخارجي على المنتجات.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار النفط يخفض التضخم في جنوب أفريقيا وعجز الحساب الجاري، لكنه أوضح أن الاختناقات الهيكلية تواصل إعاقة النمو في البلاد.

وحدد الصندوق الأولويات بالنسبة للسلطات في جنوب أفريقيا، وتشمل التغلب على مشكلة نقص الكهرباء، وتحسين العلاقات الصناعية وسير العمل في سوق العمل، وتعزيز التعليم وجودة التدريب والحد من عدم التوافق بين المهارات، وتعزيز المنافسة والتجارة، وتسهيل دخول شركات جديدة إلى السوق.

وقال إن موازنة 2015 تمثل خطوة جيدة نحو الاستدامة المالية، والتي تأخذ النمو في الاعتبار، مشيراً إلى أن البنك المركزي بجنوب أفريقيا أحسن في مواجهة التضخم والنمو باقتدار.

ودعا الصندوق إلى وجود قيادة جريئة من قبل جميع الجهات المعنية لمعالجة هذه التحديات، بما في ذلك، الشركات والعمال والحكومة.

وأكد أن العمل الجماعي هو المفتاح لتنشيط اقتصاد جنوب افريقيا وجعله شاملاً حقاً.

ووفقاً لبيانات البنك الدولي، فإن جنوب أفريقيا تقع ضمن الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل، وإجمالي ناتجها المحلي يبلغ 350.6 مليار دولار، فيما بلغ عدد سكانها 52.98 مليون نسمة في عام 2013.


اقرأ أيضاً: أزمة الديون تقترب من أفريقيا بعد عقد من الإعفاءات

المساهمون