النفط يهوي دون 95 دولاراً للبرميل

30 سبتمبر 2014
وفرة الإمدادات تسهم في تراجع أسعار النفط(أرشيف/Getty)
+ الخط -

هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين، اليوم الثلاثاء، حيث سجل الخام الأميركي أكبر تراجع له منذ عام 2012 مع الدولار وهبوط العقود الآجلة للبنزين لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل التي حل أجل استحقاقها.
وفي بورصة نايمكس، فقدت عقود البنزين المحسن لتسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل التي يحين أجلها في ختام تعاملات اليوم، أكثر من نصف مكاسبها في صعود استمر أسبوعين.
وساهم هذا التراجع في هبوط سعر الخام الأميركي اكثر من 3 دولارات، فيما تعمقت خسائر خام القياس الأوروبي برنت الذي هبط فجأة عند ظهر اليوم.
ويبدو أن خام برنت يتجه الآن نحو تسجيل أكبر تراجع فصلي له في عامين، وهو انخفاض نسبته 16%.
وبحلول الساعة 17:57 بتوقيت جرينتش، سجل سعر عقود خام برنت للتسليم في نوفمبر/تشرين الثاني 94.69 دولار للبرميل منخفضا بـ2.51 دولار.
وهوى سعر عقود الخام الأميركي الخفيف 3.38 دولار إلى 91.19 دولار للبرميل.
وتقلص الفارق السعري بين برنت والخام الأميركي، خلال تعاملات اليوم، إلى أدنى مستوى له في 13 شهرا، إذ بلغ 2.52 دولار في البرميل قبل أن يتعافى لاحقا متجاوزا 3 دولارات في البرميل.
وأفاد مراقبون بأن أسعار النفط تعرضت أيضا لضغوط من جراء صعود الدولار إلى أعلى مستوى له في أربعة أعوام مقابل سلة العملات الرئيسية وأعلى مستوى له في عامين مقابل اليورو.
وعزا وسطاء في تجارة النفط هذا التراجع إلى نتائج مسح كانت أجرته "رويترز"، وأظهر أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" قفز في سبتمبر/أيلول إلى أعلى مستوى له في نحو عامين بسبب استمرار تعافي الإنتاج في ليبيا وزيادة الإنتاج في السعودية وبلدان خليجية أخرى.
وقالت المحللة في مؤسسة إنرجي آسبكتس في لندن، أمريتا سين، إن "السوق لا تزال تشهد وفرة في إمدادات المعروض".

المساهمون