النرويج تستدعي السفير السعودي على خلفية جريمة خاشقجي

02 نوفمبر 2018
النرويج: نتعامل بجدية مع قضية خاشقجي(Getty)
+ الخط -
أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، اليوم الجمعة، استدعاءها السفير السعودي لدى النرويج في ما يتعلق بجريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية إينه إريكسن سوريدي في بيان: "أثرنا قضية مقتل جمال خاشقجي، وعرضنا وجهة نظرنا للسفير السعودي مرات عدة، بعدما ذاع الأمر".

وأضاف البيان "أكدنا مجدداً مدى جديتنا في التعامل مع هذا الأمر أمس، عندما كان السفير في وزارة الخارجية للتباحث".

وطالبت معظم الدول الأوروبية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، السعودية بأجوبة واضحة وشفافة حول مقتل خاشقجي.

وكانت وزارة الخارجية الدنماركية، قد استدعت في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السفير السعودي في كوبنهاغن، على خلفية جريمة قتل خاشقجي. كما امتنعت الدنمارك عن المشاركة في المؤتمر الاقتصادي في الرياض، واصفة الرواية التي أطلقتها السعودية حول مقتل خاشقجي حين أقرّت بعد 18 يوماً على إعلان اختفائه، بأنه تمت تصفيته في القنصلية، بـ"السخيفة".

واعتبر وزير خارجية الدنمارك أندرس سموئيلسن، يومها، أن مقاطعة بلده للمؤتمر الاقتصادي في الرياض "رسالة جدية للسلطات السعودية، دون أن نستبعد خطوات وإجراءات أخرى"، مستغرباً "ذهاب السلطة في السعودية إلى هذا الحد".

من جهتها، اعتبرت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، الشهر الماضي أيضا، في تعليق على الجريمة، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي وقف مبيعات الأسلحة للسعودية، معتبرة أن هذه الخطوة ستساعد أيضاً في إنهاء "الحرب البشعة في اليمن".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تعهدت كذلك بوقف صادرات السلاح للسعودية لحين تفسير مقتل خاشقجي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون