بعد موجة غضب...التعليم المغربية تنفي ورود "القدس عاصمة إسرائيل" في كتابها المدرسي

20 سبتمبر 2017
أثارت الصورة غضباً شعبياً (فيسبوك)
+ الخط -
نفت وزارة التعليم المغربية ما انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول ورود عبارة "القدس عاصمة إسرائيل" في أحد الكتب المدرسية المغربية. ونشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربية بياناً قالت فيه إنها "تنفي نفياً قاطعاً أن يكون ما تم تداوله له صلة بالمنظومة التربوية المغربية".

 

وجاء في نص بيان الوزارة "على إثر ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ورود عبارة "القدس عاصمة إسرائيل"، في مقرر التربية الوطنية بالمستوى الثالث إعدادي، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تنويراً منها للرأي العام الوطني، تنفي نفياً قاطعاً أن يكون ما تم تداوله له صلة بالمنظومة التربوية المغربية، وتؤكد على أن الأمر لا يتعلق بالكتب المدرسية المغربية".




وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب قد تداولت صورة قالت إنها من كتاب دراسي من الصف الثالث الإعدادي جاء فيه "القدس هي عاصمة دولة إسرائيل وفيها المؤسسات الهامة التي تدبر شؤون الدولة".


وأثارت الصورة الكثير من التعليقات الساخطة وردود فعل غاضبة في الأوساط المغربية بعدما اعتبرتها المعلقون محاولة تطبيعية، وهو ما اضطر الوزارة للخروج والتأكيد على أن الصورة ليست لكتاب مغربي.


وهي ليست المرة الأولى التي تغضب فيها مواقع التواصل في المغرب العربي لما بدت محاولات تطبيع في المقرر الدراسي، ففي الجزائر أيضاً أمرت السلطات في نفس الفترة من العام الماضي بسحب كتاب الجغرافيا المدرسي من الأسواق وفتح تحقيق.


وجاء ذلك بعد غضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي مرده إلى أن إحدى صفحات الكتاب قد غطتها خريطة العالم الملونة وهي تتضمن "إسرائيل" بدل اسم فلسطين. 

المساهمون