المغرب يرفع الحظر عن المكالمات عبر الإنترنت

04 نوفمبر 2016
عودة الاتصالات عبر الإنترنت (عبد الحق سنا/ فرانس برس)
+ الخط -

قرر المغرب، اليوم الجمعة، الإفراج عن المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت، بعد منعها خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت شركات الاتصالات الثلاث العاملة في المغرب قد عمدت إلى حظر المكالمات الهاتفية عبر تطبيقات "الفايبر" و"الواتساب" و"السكايب"، حيث بررت الشركات التوقف عن تقديم هذه الخدمات بسبب الخسائر التي تتكبدها.
وعادت اليوم المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت للعمل مجدداً، من دون أن تقدّم الوكالة الوطنية توضيحات حول مبررات القرار الجديد .
وأكد مواطنون لـ"العربي الجديد"، أنهم تمكنوا، اليوم الجمعة، من إجراء مكالمات هاتفية عبر تطبيقات واتساب وسكايب وفايبر.

وأصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات التابعة للحكومة، بلاغاً، اليوم الجمعة، أكدت فيه أنها أبلغت شركات الاتصالات بالعودة إلى تشغيل المكالمات عبر الإنترنت.

وتنظر المحكمة الإدارية بالرباط اليوم في دعوى قضائية رفعها أحد المواطنين، ضد الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بعدما لجأت إلى الإفتاء بحظر المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت.
ويتساءل مواطنون حول ما إذا كان رفع الحظر جاء اليوم في سياق قمة المناخ التي تشهدها مدينة مراكش بين السابع والثامن عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.
ونشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اليوم تقريراً أشارت فيه إلى أن عدد المشتركين في خدمات الإنترنت بلغ 17 مليون مشترك، أي ما يعادل نصف عدد السكان.
وكان تقرير دولي صدر حديثاً قد أشار إلى أن الاقتصاد المغربي تكبد خسائر تصل إلى 320 مليون دولار بسبب حظر المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت.
وتتنافس في سوق الاتصالات المغربية ثلاث شركات، ممثلة في "اتصالات المغرب" التي تملك "اتصالات الإماراتية" 53 % من رأسمالها، و"وأنا كوربورايت" المملوكة للشركة الوطنية للاستثمار المغربية وشركتي "زين" الكويتية، و"ميديتليكوم" الموزع رأسمالها بين "فينانس كوم" و"صندوق الإيداع والتدبير" و"أورانج" الفرنسية.

المساهمون