المغاربة قلقون بعد اعتراف وزير بـ"سوء وضعية" مئات القناطر

17 ديسمبر 2019
غضب المعلقون من الاستهتار بالأرواح (فاضل السنة/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
عبّر مغاربة عن مخاوفهم، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما اعترف وزير التجهيز والنقل في المملكة عبد القادر اعمارة، بـ"سوء وضعية" المئات من القناطر (الجسور الصغيرة) في البلاد. وانتقد المعلّقون ما اعتبروه استهتاراً بأرواح المواطنين، وطالبوا الوزارة بتحمل المسؤولية.

وكشف الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس الاثنين، وجود 500 قنطرة متآكلة ومهددة بالانهيار، و680 قنطرة مغمورة بالمياه، و1728 قنطرة ضيقة.

وكانت هذه الأرقام كافية لإثارة الهلع على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب عبد الواحد زيات "تصريح الوزير خطير. أرواح المواطنين في خطر والحكومة تتفرج. إذا وقعت أي كارثة الحكومة ووزير القطاع يتحملون كامل المسؤولية". 

وعلّق محمد الراجي "شوفو هذه الكارثة. 500 قنطرة مهددة بالانهيار. يعني في أي لحظة يمكن أن تسقط عشرات وربما مئات الأرواح. ما قاله عمارة دليل جديد على أنّ البشر في هذه البلاد لا يساوون ذبابة!".


ووصف محمد محمد تصريحات الوزير اعمارة أمام البرلمان بأنه "اعتراف خطير.. لا حول ولا قوة إلا بالله. 500 قنطرة مهددة بالانهيار، يقولها بكل جرأة، يعني المئات من المواطنين مهددون بالموت في أية لحظة. إنها كارثة". 

وعلّق عبد العالي الرامي "كارثة، أمر خطير. يقول وزير التجهيز هناك 500 قنطرة مهددة بالانهيار، يعني في أي لحظة يمكن سقوط عشرات ومئات الأرواح والخسائر المادية". 

وسخر جمال نوني من ربط أزمة القناطر بالمناخ "فعلاً مناخ المغرب أكل القناطر وحفر الطرقات بل ورفع أسعار المحروقات ورفع الدعم عن المواد الغذائية، لذا يجب علينا أن نحذر من هذا المناخ الخطير".






المساهمون