المصريون يهتفون: #سقطت_شرعيتك_يا_سيسي

15 يونيو 2017
خلال الاعتصام في محيط نقابة الصحافيين (أحمد السيد/الأناضول)
+ الخط -
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي منافسة ساخنة بين الوسوم، بعد موافقة البرلمان المصري على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، سبقها أجواء متوترة في محيط "نقابة الصحافيين المصريين" وأثناء مناقشة البرلمان للاتفاقية، وهتافات صريحة بسقوط النظام الحالي.

ودشن الناشطون وسم "#سقطت_شرعيتك_ياسيسي" الذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً، بعد ساعات من تصدر وسم "#مجلس_النواب" القائمة، خلال اللحظات الأخيرة من الموافقة على تسليم جزيرتي تيران وصنافير.

ولم يغب عن القائمة وسمان ارتبطا بالأزمة منذ بدايتها، وهما "#تيران_وصنافير_مصرية" و"#عواد_باع_أرضه"، إلى جانب وسم "#السيسي_خاين".

وتبادلت هذه الوسوم المراتب الأولى في القائمة خلال الليلة السابقة، وشهدت مشاركات كبيرة، مطالبة بسقوط النظام برئاسة عبدالفتاح السيسي، ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى والتفريط في الأرض.



وحاولت كتائب السيسي الإلكترونية صدّ الهجوم، بشتم الناشطين المعارضين، وكيل الاتهامات المعلبة على نسق "إخوان"، "ناشطين ممولين"، "خونة مأجورين".

كما دشنوا وسوم "#واثقين_في_السيسي" و"#تيران_وصنافير_سعودية"، إلى جانب حملة واسعة للفيديوهات المناهضة للسيسي على موقع "يوتيوب"، أسفرت عن حذف عشرات الفيديوهات التي ينشرها المعارضون على "فيسبوك" و"تويتر".

وانتهى اليوم بدعوة الناشطين إلى جمعة غضب ضد النظام، إذ قال الناشط مجدي كامل "‏جمعة الغضب القادمة ستكون حاشدة بشكل لا يصدقه عقل، #سقطت_شرعيتك_ياسيسي"، وغرد الناشط حازم عبدالعظيم "‏وليكن يوم الجمعة القادم... #سقطت_شرعيتك_ياسيسي".

كما شارك الناشط شادي الغزالي حرب، فكتب "‏#سقطت_شرعيتك_ياسيسي، وشرعية كل خائن باع الأرض معاك، المحاكمة بالخيانة العظمى في انتظاركم، #نكسة_السيسي، #السيسي_خاين، #تيران_وصنافير_مصرية"، ولقبه محمد إسماعيل لقباً جديداً "‏خير بائعي الأرض، #تيران_وصنافير_مصرية، #سقطت_شرعيتك_ياسيسي".

بدوره، غرد المذيع أسامة جاويش: "‏#سقطت_شرعيتك_ياسيسي، هي ساقطة منذ البداية، ولكنك اليوم ختمت بأنك خائن رسمي، بعت الأرض وباتت تيران وصنافير محتلة من السعودية"، وشاركه المذيع أيمن عزام "‏لو ما نزلناش البيع مش هيقف... صفقة القرن أولها تيران وصنافير والجاي سيناء، يوم الجمعة القادم... #سقطت_شرعيتك_ياسيسي".

وهتف عادل: "‏ارحل ارحل #سقطت_شرعيتك_ياسيسي"، ومصطفى قال "‏يسقط يسقط حكم العسكر، #سقطت_شرعيتك_ياسيسي"، وعبرت أسماء "‏#سقطت_شرعيتك_ياسيسي، هو أصلاً السيسي ليه شرعية؟؟ دا جاي بانقلاب، يعني بلطجة".

وعن النكسة، غردت يسرا: "#سقطت_شرعيتك_ياسيسي، في 67 خسرنا الأرض بشرف في معركة حتى لو مكناش مستعدين لها، النهار ده خسرنا الأرض بعار بسبب خاين وشوية أتباع قبضوا التمن"، وسخر حساب "مصري" بمرارة "اللي ملحقش نكسة 67، أهو لحقها في الإعادة في 2017، #سقطت_شرعيتك_ياسيسي".

وهتفت رحمة "#سقطت_شرعيتك_ياسيسي. يالا يا مصري انزل من دارك. السيسي خاني وخانك. قومي يا مصر وشدي الحيل. السيسي خاين وعميل"، ووافقها صاحب حساب "مرار طافح" قائلاً: "#سقطت_شرعيتك_ياسيسي، لا فائدة على اللبن المسكوب، اتحدوا لإنقاذ ما تبقى من كرامة وطن اغتصب وبيع على شاشات العالم. حقاً جنرال لا يعرف الشرف".

وغرد الحساب الساخر المنسوب لتوفيق عكاشة "عاجبني الموقف السعودي، ولا طلبو الجزر ولا حتى علقوا على اللي بيحصل، جالسين في التكييف يضربوا كبسة وفي انتظار الجزر توصل دليفري #مجلس_النواب"، وكتب أحمد "البرلمان المصري يقر اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية، أسفل برلمان وحكومة في العالم، إحساس النكسة وحش #مجلس_النواب، #عواد_باع_أرضه".

وكتب ياسر: "شيل يا بني علم مصر اللي على الجزيرتين دول وعلق مكانه جوز أرايل... #عواد_باع_أرضه"، وسخر عمرو "كل إشاعة في عهد مرسي أصبحت حقيقة في عهد السيسي #عواد_باع_أرضه".



المساهمون