المرأة المغربية.. مشعل ريادة

09 يوليو 2015
إن كل ما تعيشه المغربيات ليس وليد اللحظة(فرانس برس)
+ الخط -
عندما نثقف رجلا فقد ثقفنا شخصا واحدا أما عندما نثقف امرأة فإننا قد ثقفنا أسرة، وربما شعب بأكمله. لهذا تعتبر المرأة شريكا أساسيا في تحقيق أهداف التنمية وتطوير المجتمع. فالبلدان التي تكون فيها نسبة المساواة بين الجنسين أكبر يكون نموها الاقتصادي أفضل فتمتع المرأة بالمساواة يحقق التقدم للجميع.

وقد فهمت الدول الغربية هذه المعادلة، وآمنت بها. ومن جهتها، وعت الدول العربية أهمية إشراك المرأة في عملية التنمية الشاملة. وعلى غرار باقي الدول العربية، فإن قضية المرأة احتلت حيزا مهما من النقاش داخل المغرب، استطاعت من خلاله تحقيق قفزة نوعية على جميع المستويات "الثورة البيضاء"، حيث لم يكن من الممكن عزل هذه القضية عن مسلسل الانتقال الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب منذ القرن الماضي. وقد بدأ نجاح المرأة المغربية منذ فترة الاستعمار فقد بدأت مقاومتها من أجل الوطن قبل أن يبدأ نضالها السياسي من أجل الاستقلال، وذكرت صحف إسبانية وشهادات بعض القادة العسكريين الإسبان أن مساهمة المرأة المغربية ومشاركتها في حركة المقاومة كانت فعالة، فقد كانت حاضرة في ساحة المعارك إلى جانب الرجال في كل الجبهات، حيث اهتمت بملء البنادق بالرصاص وحمل السلاح وصنع القنابل اليدوية إاسعاف المقاومين، وتوفير الملجأ والمؤونة و نقل المعلومات ومساعدة الرجال على تنفيذ مخططاتهم الفدائية.


ولا يخلو تاريخ المغرب من إنجازات عظيمة بفضل المرأة، من بين هذه الإنجازات تأسيس أول جامعة في العالم -حسب موسوعة غينيس- "جامعة القرويين"، على يد فاطمة الفهرية. 
وإلى جانب المغربية فضيلة لعنان وزيرة الثقافة في بلجيكا، وخديجة عريب نائبة حزب العمل الهولندي بالبرلمان الأوروبي، ونجاة بلقاسم أصغر وزيرة في الحكومة الفرنسية، ليقدمن صورة استثنائية أمام العالم عن المغربيات، وإلى نوال المتوكل التي كانت أول بطلة أولمبية عربية، وأول وزيرة رياضة في العالم العربي، قبل أن تصبح أول عربية تشغل منصب النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية.. لذلك نجد أن المرأة المغربية فرضت وجودها بشكل قوي في المجال السياسي والجمعوي والحقوقي.

إن كل ما عاشته وتعيشه المغربيات لم يكن وليد اللحظة، بقدر ما كان نتيجة مجهودات وصراعات مع المجتمع، ومع وجود عراقيل قانونية. وحتى يومنا هذا ما زالت بعض النساء يجدن صعوبة في الحصول على التعليم أو الرعاية الصحية ويواجهن الفقر والبطالة بنسبة أكبر من الرجل.

(المغرب)
المساهمون