المحطات اللبنانية في رمضان: انحسار المنافسة الدرامية

25 ابريل 2020
أبطال المسلسل اللبناني "بالقلب" (LBCI)
+ الخط -
يبدو أن المنافسة اللبنانية على السباق الرمضاني باتت محصورة في عدد قليل من الممثلين هذا الموسم، والسبب، هو خروج معظم بطلات الموسم الرمضاني من البازار الذي يُسجِّل عادة أعلى نسبة متابعة خلال السنة. إضافة إلى غياب الداعم المتمثل في المحطات اللبنانية. هذه الأسباب وغيرها أدَّت إلى حصر المنافسة الرمضانية الدراميّة على المحطات اللبنانية في عدد قليل من المسلسلات.

على عكس السنوات السابقة، يبدو أن جائحة كورونا "أصابت" أيضًا المحطات اللبنانية المحلية. والواضح، أنَّ شاشتين فقط تستحوذان على المشهد التلفزيوني المحلي هما: LBCI وMTV، ولم تكلف محطة "الجديد" بإدارتها والفريق العامل فيها، بمهمة رعاية أو إنتاج أيّ عمل. إذْ تشير المعلومات إلى أنّ "الجديد" ستبقى على برامجها المعتادة، وستلجأ إلى الدراما التركية التي تعرضها، وذلك من خلال العرض اليومي لمسلسلي: "البحر الأسود" و"حب أبيض وأسود".

أما شاشتا LBCI وMTV فتحاولان إنقاذ الموسم الرمضاني في الأسبوع الأخير قبل بدئه. إذْ عرض المنتج الأردني إياد الخزوز، على إدارة LBCI شراء مسلسلي "الساحر" و" النحات"، من أجل الفوز بعرضهما الأوّل. وبالفعل، استجابت إدارة المحطة للرغبة، وبدأت قبل أسبوع عرض الإعلان الترويجي لقصتين مثيرتين من إنتاج I SEE MEDIA. وبذلك تكون LBCI قد كسبت سلفًا مزيداً من نسب المتابعة، وذلك لما تمثله الدراما المشتركة من نقطة اهتمام مشتركة بين اللبنانيين، خصوصاً في السنوات الأخيرة. ومرَّ عدد من الممثلين السوريين عبر هذا النمط من الأعمال الدرامية الفنية المشتركة، وتحوَّلوا إلى نجوم على الأرض.

والواضح أن مشاركة عابد فهد وباسل خياط في هذه الأعمال، أمر ممتاز من ناحية المنافسة في هذا الموسم. في حين لم يُكتَب لزملائهما، مثل تيم حسن ومحمود نصر وقصي خولي وغيرهم، أي نصيب من المنافسة، بسبب خروجهم من البازار الرمضاني بعد اجتياح فيروس كورونا، وتوقف عمليات تصوير أغلب الأعمال الدرامية في العالم العربي.

والواضح أن خروج سيرين عبد النور من سلم المنافسة هذه السنة، سيفتح الباب مجدداً لدخول أو تقدم ماغي بو غصن التي أصرت على متابعة تصوير مسلسلها "أولاد آدم" من كتابة رامي كوسا وإخراج الليث حجو. واشترت MTV حقوق عرض "أولاد آدم" في إطار تعاون جديد بين المحطة اللبنانية وشركة "إيغل فيلم" لجمال سنّان. وكانت "إيغل فيلم" قد وقّعت على عقد يشمل بيع جميع إنتاجاتها لشاشة LBCI، لكن هذه السنة، وبسبب غياب معظم إنتاجات شركة "الصبّاح" من "الهيبة" و"2020"، يبدو أن سنّان كسب التعاون الجديد مع MTV، وفعلاً بدأ عرض "أولاد آدم" على الشاشة المحلية اللبنانية.

محاولة تبدو جادة هذه المرة للمحطات اللبنانية في العبور إلى موسم آمن وعرض المسلسلات التي توقّفت بداية الخريف الماضي بسبب قيام الانتفاضة على الفساد. ولم تجد المحطات سبيلا إلا لعرضها في رمضان، وكسب المشاهدة من جديد بسبب خفوت الأحداث السياسية والأمنية في الشهر الفضيل، وبالتالي يزداد اهتمام الناس بالمنتج الدرامي التلفزيوني بشكل كبير. وفي ذات السياق، تستعيد LBCI مسلسل "بالقلب"، وهو عمل لبناني يضمُّ طائفة من الممثلين من كتابة طارق سويد وإخراج جوليان معلوف. بينما تعرض MTV مسلسل "بردانة أنا" الذي توقف عرضه بعيد انطلاقة الانتفاضة الشعبية، ويروي قصصاً عن تعنيف النساء، من كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج نديم مهنا.
المساهمون