المؤبد للرئيس التونسي المخلوع في قضية شهداء الحامة

13 مايو 2014
أهالي الشهداء في المحكمة (امين لندلوسي/الاناضول/GETTY)
+ الخط -

نظرت المحكمة الابتدائية العسكرية في صفاقس، أمس، في قضية شهداء وجرحى مدينة الحامة في محافظة قابس (جنوب شرق تونس) التي تعود إلى يوم 13 يناير/كانون الثاني 2011 عندما سقط ثلاثة شهداء وأصيب عدد من الأشخاص بجروح متفاوتة. 

وقضت المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة في صفاقس بالسجن المؤبد للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وثبوت إدانة ثلاثة متهمين في قضايا شهداء الثورة وجرحاها في الحامة بتهمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد وسجن كل منهم لمدة 15 عاماً.

كما قضت بسجن متهمين اثنين آخرين لمدة 10 أعوام، فيما قضت بعدم سماع الدعوى في حق ثلاثة اخرين، اضافة إلى إقرار مبالغ مالية لفائدة عائلات الضحايا بين 30 و50 ألف دينار.

وصدر القرار، مساء أمس، بعد يومٍ كامل من المرافعات بحضور عائلات الشهداء والجرحى الذين جاؤوا منذ الصباح الباكر إلى صفاقس وتجمعوا أمام المحكمة العسكرية مطالبين بأحكام عادلة تنصف أبناءهم.

و جاءت الأحكام بـ15 عاماً سجناً في حق كل من صالح المنصوري ووحيد اليوسفي ومنذر القيشاوي، و10 أعوام سجناً في حق كل من كريم بوهلال والخمسي البجاوي، والمؤبد في حق زين العابدين بن علي، وعدم سماع الدعوى في حق كل من حلمي الجريدي و خالد خالد ولمين عبد اللاوي وكلهم من الأمنيين.

 

المساهمون