الكويت: قادرون على الوفاء بالتزاماتنا الدولية لتصدير النفط

18 ابريل 2016
الإضراب بدأ أمس رفضا لخطة حكومية لإصلاح الأجور (Getty)
+ الخط -



أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الاثنين نجاح تشغيل كافة منشآتها وفق خطة إدارة الأزمات بالشركة ومؤسسة البترول الكويتية، تزامنا مع إضراب عمال النفط.

وقالت الشركة في بيان نشرته -وكالة الانباء الكويتية (كونا)- إنه تم تنفيذ وتفعيل كل الخطط الموضوعة للتعامل مع الأزمة، مشيرة إلى أنها نجحت في تزويد محطات الوقود والكهرباء لسد كافة احتياجات السوق المحلية؛ وذلك استنادا على قدراتها وإمكاناتها الذاتية المتوفرة لديها بالرغم من ظروف الإضراب الذي بدأ يوم أمس الأحد.

يأتي ذلك بعد أن أكد المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد الصباح أن خطة الطوارئ التي فعّلتها مؤسسة البترول تسير وفق المحدد لها سلفا، مضيفا أن متابعة الأحداث تتم بدقة من خلال غرف الأزمات لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.



وأشار الصباح إلى أن وحدة الإنتاج المبكر رقم 120 في شمال الكويت استأنفت إنتاجها منذ مساء أمس الأحد، مشيرا إلى أن العمل جار على تحضير مركزي تجميع للنفط الخام تابعين لشركة نفط الكويت لتشغيلهما.

وأضاف الشيخ طلال في بيان صادر عن المؤسسة اليوم الاثنين تزامنا مع دخول إضراب عاملي النفط يومه الثاني "أن هذا الأمر يؤكد قدرة شركة نفط الكويت على التعامل مع الأزمات وقدرتها على تسخير تجاربها في مواجهة التحديات".

وأوضح أن نجاح المؤسسة وشركاتها التابعة في تطبيق خطة الطوارئ بكفاءة واقتدار يؤكد بما لا يدع مجالا للشك قدرة قطاع التسويق العالمي بالمؤسسة على الإيفاء بتعهداته، والتزاماته تجاه العملاء والزبائن من النفط الخام والمنتجات البترولية وتجاه الأسواق العالمية.

وأعرب عن شكره للعاملين والمتقاعدين الذين ساهموا بخطة الطوارئ مع الشركات النفطية وللشركات المحلية الأخرى.


على الصعيد ذاته قال مسؤول بشركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الاثنين إن الإنتاج الحالي لقطاع التكرير الكويتي يتراوح بين 510 آلاف و520 ألف برميل يوميا في ثاني أيام إضراب عمال قطاع النفط بالبلاد.

وكان سعد العازمي المتحدث باسم شركة نفط الكويت قال أمس الأحد إن شركته خفضت إنتاج النفط الخام إلى 1.1 مليون برميل يوميا من مستواه العادي البالغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا. 

وبدأ آلاف العاملين بقطاع النفط والغاز في الكويت إضرابا عن العمل أمس الأحد، احتجاجا على خطة حكومية لإصلاح منظومة أجور القطاع العام، وإن كان العمال غير الكويتيين بالقطاع لا يشاركون في الإضراب، ولم تذكر النقابات إلى متى سيستمر الإضراب.

وكشف خالد العسعوسي نائب الرئيس التنفيذي للشركة للخدمات المساندة عن هذه الأرقام في رسالة بعثها إلى وكالة رويترز للأنباء.

وكان إنتاج قطاع التكرير يقارب 520 ألف برميل يوميا أمس الأحد، انخفاضا من 930 ألف برميل يوميا قبل بدء الإضراب.

ولم يكشف المسؤولون اليوم عن أرقام محدثة لمستوى إنتاج الخام. 



المساهمون