الكويت تقرض مصر 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات

07 ابريل 2015
تضارب في تصريحات المسؤولين المصريين بشأن المساعدات الخليجية(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
قال عبدالوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الثلاثاء، إن الصندوق سيقدم قروضا لمصر قدرها 300 مليون دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة، ما يعني أن إجمالي القروض سيصل إلى 1.5 مليار دولار.

وأضاف، في تصريحات أدلى بها على هامش الاجتماع السنوي المشترك للهيئات المالية العربية في الكويت، ونقلتها وكالة "رويترز"، أن الصندوق يعتزم تقديم 250 مليون دينار (833 مليون دولار) قروضا في السنة المالية الحالية، سيمنح "نصفها على الأقل للدول العربية".

وكان أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، قد أعلن، منتصف الشهر الماضي خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، في شرم الشيخ، عن توجيه أربعة مليارات دولار للاستثمار في مصر.

غير أنه نبّه إلى أن "العمل على تعزيز الاستثمار، وخلق فرص مواتية لجذب رؤوس الأموال يتطلب جهوداً مضاعفة، بإصدار التشريعات اللازمة التي تحفظ الاستثمار، وتوفر له الضمانات اللازمة وتشجعه على العمل".

وتعتبر الكويت ثاني مستثمر عربي في مصر، ويعود أول مشروع استثماري كويتي في السوق المصرية إلى عام 1959.

وتلقت مصر، خلال السنوات الأخيرة، منحا من الكويت، على غرار السعودية والإمارات.

وكشفت تسريبات مكتب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أن إجمالي قيمة المساعدات الخليجية التي وصلت مصر، تجاوزت 30 مليار دولار.

وأجبرت هذه التسريبات وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، على الخروج بتصريح يوم 2 مارس/آذار الماضي، قال فيه إن بلاده حصلت على 23 مليار دولار من دول الخليج، على مدى 18 شهراً مضت، على صورة منح ومساعدات بترولية، بالإضافة إلى ودائع في المصرف المركزي.

ورغم سخاء المساعدات الخليجية لمصر، فقد أظهر تقرير حديث صادر عن وزارة المالية المصرية، ارتفاع عجز الموازنة في البلاد إلى مستوى قياسي، فقد زاد بنسبة 47.6%، ليصل إلى 132 مليار جنيه (17.3 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2014-2015، مقارنة بـ89.4 مليار جنيه (11.7 مليار دولار) خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي، وبزيادة بلغت 42.6 مليار جنيه، وهو ما يعادل 5.7% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وتستهدف الحكومة المصرية خفض عجز الموازنة إلى 10% في نهاية العام المالي الجاري، وإلى 8% خلال ثلاث سنوات، بحسب تقرير وزارة المالية.

اقرأ أيضا:
مساعدات الخليج لمصر.. متى نصل لرقم 47 مليار دولار؟

المساهمون