الكويت تتوقع استمرار سياسة أوبك الحالية

10 مارس 2015
اجتماع سابق لأوبك (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

توقعت مندوبة الكويت في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، نوال الفزيع، اليوم الثلاثاء، أن تقرر المنظمة استمرار سياسة الإنتاج الحالية في اجتماعها التالي في يونيو/حزيران المقبل.

وأوضحت خلال مؤتمر للطاقة في قطر، أنها تستعبد أيضاً حدوث تغيير كبير في ميزان العرض والطلب في السوق قبل الاجتماع التالي للمنظمة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قررت أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج من دون تغيير، بدلاً من خفضه لدعم الأسعار المتهاوية، والتي خسرت أكثر من 50% من قيمتها منذ يونيو/حزيران 2014.

وقالت مندوبة الكويت في أوبك، إنها لا تتوقع أن تنزل الأسعار عن 40 دولاراً للبرميل، في حين تحوم حالياً حول 58 دولاراً للبرميل.

وكان وزير النفط الكويتي، علي العمير، قد قال في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن هناك حالة من عدم الوضوح في الأسواق العالمية، وإلى أين ستتجه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن أغلب الدراسات تتوقّع تعافي الاقتصاد العالمي، وكذلك تعافي أسعار النفط في النصف الثاني من 2015، لكنه أشار إلى أنه ليس هناك دقة ووضوح تام في هذا المغزى.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، عبدالله البدري، أمس الإثنين، إن الدول الأعضاء لا يجب أن تخفض الإنتاج، بغرض "دعم سعر النفط الصخري" الأعلى تكلفة، في حين تقول أوبك إن الزيادة في إنتاجه أخيراً، هي سبب ضعف أسواق النفط.

وتخلّى خام برنت عن معظم مكاسبه المبكرة واستقر فوق 58.50 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، مدعوماً ببيانات تفيد بارتفاع معدل التضخم للمستهلكين في الصين خلال الشهر الماضي، في حين منعت قوة الدولار صعوداً أكبر للنفط.


اقرأ أيضاً: مسؤول كويتي: لا وضوح إلى أين تتجه أسعار النفط

المساهمون