القلق الأوروبي يخسر مصر 24% من حركتها السياحية

09 يوليو 2014
السياحة في شرم الشيخ (إد غيلز/getty)
+ الخط -

 

أعلن مسؤول في وزارة السياحة المصرية أن حركة السياحة الوافدة إلى مصر تراجعت خلال يونيو/حزيران الماضي إلى 749 ألف سائح بنسبة انخفاض 24 في المئة مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر المسؤول في مقابلة هاتفية مع "العربي الجديد"  أن التراجع في الحركة السياحية خلال الشهر الماضي جاء عقب استمرار تحذيرات السفر الى مصر التي أطلقتها 15 دولة أوروبية منذ منتصف فبراير/شباط الماضي عقب تفجير حافلة سياحية بالقرب من منفذ طابا الحدودي مع الاراضى الفلسطينية... وتمثل السياحة الاوروبية 72 في المئة من حركة السفر الوافدة لمصر سنوياً.

 

انخفاض الدخل 41%

 

وتراجع الدخل السياحي لمصر في الربع الاول من العام الحالي بنسبة 43 في المئة ليسجل 1.3 مليار دولار بحسب وزارة السياحة المصرية.

ودفع استمرار تحذيرات السفر التي أصدرتها 15 دولة أوروبية، في مقدمتها المانيا وفرنسا وايطاليا، من زيارة وافديها لجنوب سيناء، إلى انخفاض حجم الأشغال بنحو 70 في المئة خلال يونيو الماضي في شرم الشيخ، وفي طابا بنحو 80 في المئة.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد رفعت تحذيرات السفر لمواطنيها أمس لزيارة مدينة شرم الشيخ .

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار بإنخفاض 41 في المئة عن إيرادات العام الأسبق 2012.

وذكر المسؤول أن وزارة السياحة تجري اتصالاتها مع شركات السياحة الاجنبية للضغط لدى حكوماتها لرفع تحذيرات السفر لشبه جزيرة سيناء.

 

تراجع القطاع الفندقي

 

وتمثل الطاقة الفندقية الموجودة في شبه جنوب سيناء، شمال شرق مصر، ثلث الطاقة الفندقية العاملة بمصر، والتى تبلغ 225 ألف غرفة.

وذكر المسؤول في وزارة السياحة أن متوسط الإنفاق إنخفض من 63.3 دولاراً في الليلة خلال النصف الثاني من العام الماضي إلى 59.2 دولاراً خلال النصف الاول من العام الحالي 2014.

وتوقع وصول الوافدين خلال العام الجاري إلى 9 ملايين سائح مقابل 9.5 مليون سائح العام الماضي.

وتعد مناطق البحر الاحمر شرق مصر أفضل حالاً في الإشغالات خلال الوقت الحالي مقارنة مع جنوب سيناء، حيث ترتفع الإشغالات في الأولى باكثر من 50 في المئة.

ويوضح المسؤول السياحي ان إشغالات الأقصر لا تتجاوز 15 في المئة رغم رفع بريطانيا حظر سفر مواطنيها إلى المدينة فبراير الماضي.

وقال مدير الحجوزات بأحد فنادق القاهرة، محمد عبداللطيف، أن الاشغالات في العاصمة لا تتجاوز 25 في المئة، بالنظر إلى الطاقة الفندقية التى تبلغ 30 ألف غرفة عاملة.

وأضاف أن الفنادق القريبة من مطار القاهرة شرق العاصمة تعد الأفضل جرّاء قربها من حركة سياحة الترانزيت.

 

 

المساهمون