الفلسطيني أكرم الحروب شهيد الجدار ولقمة العيش

26 مارس 2015
الجدار العنصري يحاصر مناطق عمل الشباب(العربي الجديد)
+ الخط -
قُتلت أحلام أكرم الحروب (22عاماً)، على أعتاب جدار الفصل العنصري الذي بناه الاحتلال بين المدن الفلسطينية، خلال محاولته القفز عنه قبل عشرة أيام، بحثاً عن لقمة العيش بعد أن ضاقت به سبل الحياة وأغلقت جميعها في وجهه.


أكرم دفعته ظروف الحياة الصعبة، والحالة الاقتصادية المتردية، إلى أن يغامر بحياته ويعيش حياة التهريب والدخول إلى فلسطين المحتلة للعمل في الورش ومصانع الاحتلال. وقبل عشرة أيام سقط عن الجدار أثناء محاولته العبور إلى مكان عمله، وأصيب على أثرها بكسرين في الفخد والرِجل وخضع لعمليات جراحية تكلّلت بالنجاح.

وبحسب ما قاله محمد الحروب، ابن عم شهيد لقمة العيش، لـ"العربي الجديد"، فإن "مضاعفات غير معروفة أدت إلى إصابة أكرم بجلطة في الرئتين تسببت بوفاته بعد أن خضع لعملية جراحية في ساقه"، متابعاً أن "أكرم خرج من العملية سليماً معافى، وبصحة جيدة، لولا تلك التغيّرات التي طرأت على صحته ليفارق بعدها الحياة".

وتوفي أكرم، وهو من بلدة ديرسامت، غرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، مساء أمس الأربعاء، بعد أن عاش ظروفاً اقتصادية صعبة طيلة حياته، كما تقول العائلة، يتيم الأبوين ولديه خمسة من الأشقاء، اثنين من الذكور متزوجين ولديهما مسؤوليات عائلاتهم، فيما كان يتولى مهمة علاج إحدى شقيقاته الثلاث، إضافة إلى تأمين لقمة العيش لهن جميعاً.

ويقول الحروب: "أكرم كان خلوقاً محبوباً بين الناس، مواظباً على أداء صلواته، ولديه الكثير من الأحلام التي انتهت اليوم". ويضيف بأنه كان يضطر للدخول إلى مدن الداخل الفلسطيني المحتل رغماً عنه، لأن حياته في الضفة الغربية المحتلة كانت صعبة جداً، ولم يتوفر له طيلة سنواته الأربع التي عاشها عاطلاً عن العمل أي فرص تخرجه من ذلك الضيق، بل كان يعاني من عدة أمراض في الظهر.


ولم يتمكن شهيد لقمة العيش من تأمين حياة كريمة لشقيقاته الثلاث، ولا من تحسين ظروفه المعيشية الصعبة، ومع رحيله قُتلت أحلامه في الزواج وفي بناء المنزل منذ لحظة سقوطه عن ذلك الجدار العنصري الذي أرادت من خلاله سلطات الاحتلال تنغيص حياة الفلسطينيين والتضييق عليهم بتلك الحجج والذرائع الأمنية التي شتتت الناس بعضهم عن البعض، وعززت البطالة التي جعلت منهم أناساً يحملون أرواحهم على أكفّهم لحظة البحث عن قوت يومهم.

وحمّل الحروب الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد ابن عمه، مشيراً إلى أن جدار الفصل العنصري هو المتسبب بحالة الوفاة تلك، مطالباً العالم والدول العربية بالتدخل والضغط على سلطات الاحتلال لإزالة الجدار القاتل، أو منح الفلسطينيين تصاريح عمل للدخول إلى الأراضي المحتلة وتأمين حياتهم، كون إسرائيل تحتل الأراضي الفلسطينية وهي مسؤولة عن كل ذلك الضيق الذي يعيشه الفلسطينيون.

وختم حديثه مع "العربي الجديد" قائلاً بأنه لو توفرت فرص عمل في الضفة الغربية المحتلة، لما اضطر أكرم وآلاف العمال الفلسطينيين من اللجوء الدخول إلى الداخل الفلسطيني المحتل والعمل لدى الاحتلال، مطالباً جميع الجهات بالعمل على تأمين فرص عمل حقيقية ومقنعة للفلسطينيين ليصبحوا قادرين على الاستغناء عن احتلال قد يغمّس لقمة عيشهم بالدماء.



اقرأ أيضاً:مستوطنون يُهوِّدون أسماء الأحياء العربية بالخليل

المساهمون