الفانتازيا الإنكليزية...كرة افتراضية على أرض الواقع

22 اغسطس 2016
النقاط تحتسب على أساس مردود اللاعبين (العربي الجديد)
+ الخط -
يخوض كثيرون ألعاباً مختلفة عبر الشبكة العنكبوتية، منها ما يخصّ الرياضة وكرة القدم بشكل خاص، وتنتشر لعبة "fantasy premier league" بين عشاق الساحرة المستديرة، إذ تستقطب عدداً كبيراً يصل إلى 3,504,950 لاعبا.

تعتمد هذه اللعبة على ذكاء الشخص الذي يعتبر مدرباً للفريق ورئيساً له، فهو يختار التشكيلة المثالية أو فريق الأحلام كما يسمى، ويمتلك في البداية مبلغ 100 مليون جنيه إسترليني، وكل لاعب في الدوري الإنكليزي له ثمن معين.

يحدد الشخص في البداية فريقه المفضل وينتقي اللاعبين على أساس ثمنهم على أن يوزع الـ100 مليون على 15 لاعباً، حارسين وخمسة لاعبين في الدفاع ومثلهم في الوسط، وثلاثة في الهجوم، ومن ثم ينتظر بداية المباريات في الدوري الإنكليزي.

مع انطلاق صافرة الجولة يتوقف دور اللاعب هنا وتصبح المهمة موكلة للأسماء الموجودة في التشكيلة أي على أرضية الملعب الحقيقي، ويبدأ حصد النقاط حسب مستواهم في اللقاءات، وبالتالي يرتفع ترتيب الشخص في العالم أو يهبط حسب الأداء والأهداف المسجلة.

ويأخذ كل لاعب نقطة في حال أتم الـ60 دقيقة، ونقطتين إذا ما تجاوز ذلك، ويحصل الحارس والمدافع على 6 نقاط حين يسجل هدفاً مقابل 5 للاعب الوسط و4 للمهاجم، فيما تكسبك التمريرة 3 نقاط.

وهنا بعض القوانين الأخرى التي تشرح توزيع النقاط أو سحبها من اللاعب:

-يحصد المدافع والحارس 4 نقاط في حال بقيت الشباك نظيفة ونقطة للاعب الوسط.
-كل 3 تصديات تعطي حارس المرمى نقطة فيما إنقاذ ركلة جزاء يكسبك 5 نقاط.
-في حال إضاعة ضربة جزاء يخسر اللاعب نقطتين وناقص نقطة لهدفين وأكثر، على غرار البطاقة الصفراء، أما الحمراء فناقص 3، والهدف العكسي ناقص 2.

المساهمون