الغاز الايراني يتجه نحو بغداد

23 اغسطس 2014
امدادات ايرانية نفطية لبغداد (فيريك فرك/الأناضول/getty)
+ الخط -
دخل خط الغاز المتجه من الأراضي الإيرانية إلى العاصمة العراقية بغداد في مرحلة عملية تجريبية، تصدّر من خلالها إيران 5 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى محطات لتوليد الطاقة الكهربائية العراقية، إلى حين تدشين شبكة أنابيب النقل إلى هناك كلياً.
ونقلت وكالة أنباء فارس عن مدير الشركة الهندسية لتطوير مشاريع الغاز، علي رضا غربي، أن هذه المرحلة التجريبية لسبعة وتسعين كيلومتراً من طول خط الغاز ستنتهي خلال أشهر، ليتم بعدها الاستفادة من كل شبكة الأنابيب المتجهة إلى محطات بغداد.
ويعد العراق البلد الثاني بعد تركيا من بين البلدان الأعلى استيراداً للغاز الطبيعي الإيراني، ويستخدم هذا الغاز كمحروقات لمحطات توليد الطاقة العراقية، حيث تصدر إيران حالياً 90 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى العراق ما يعود عليها بـ17 مليار دولار سنوياً، ومن المرجح أن يزداد هذا الرقم مع تدشين خط بغداد. ووقعت طهران مع بغداد العديد من الاتفاقيات الثنائية بين كل من الشركة الوطنية الإيرانية للغاز ووزارة الطاقة العراقية، التي تصل خطوط الغاز الإيرانية من مدينتي كرمانشاه و خرمشهر، إلى داخل الأراضي العراقية.
وكي يصار إلى إيصال الغاز إلى محطة المنصورة في بغداد، يجب مد أنابيب بطول 227 كيلومتراً داخل ايران والذي من الممكن تدشينه واستخدامه بشكل كامل أوائل العام المقبل. وتشرف على المشروع الشركة الهندسية لتطوير مشاريع الغاز.
المساهمون