العقل المدبر لهجمات باريس بلجيكي موجود بسورية

وكالات

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 نوفمبر 2015
1C4F7EC3-B635-4B3D-97C8-8B5B5123D4D4
+ الخط -
أعلن مصدر قريب من التحقيق الفرنسي في هجمات باريس، أن أصابع الاتهام تتجه إلى بلجيكي موجود حالياً في سورية بأنه مدبر الهجمات، فيما أعلن وزير الداخلية، برنار كازنوف، أن الحملة الأمنية التي شنتها الأجهزة الفرنسية، أدت لاعتقال 23 شخصاً وحجز العشرات من قطع السلاح.

وقال المصدر لوكالة "رويترز"، "يبدو أنه العقل المدبر وراء عدة هجمات مزمعة في أوروبا"، مضيفاً أن الرجل ويدعى عبد الحميد أباعود، هو الشخص الذي توصل المحققون إلى أنه على الأرجح يقف وراء قتل 129 شخصاً على الأقل في باريس يوم الجمعة الماضي.

من جهتها، ذكرت إذاعة (آر.تي.إل) أن أباعود يبلغ من العمر 27 عاماً، وهو من ضاحية مولنبيك في بروكسل، التي يعيش فيها أعضاء آخرون في الخلية الإسلامية المتشددة التي نفذت الهجمات.

وفي السياق نفسه، أطلقت الشرطة البلجيكية، اليوم الإثنين، عملية جديدة على نطاق واسع في حي مولنبيك بمنطقة بروكسل، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

ورفضت النيابة العامة الإدلاء بأي تعليق، مكتفية بالقول إن السلطات قامت بعدة مداهمات وعمليات توقيف منذ السبت في الحي الشعبي الذي يقيم فيه عدد كبير من المهاجرين، كما أن القضاء مدد حتى مساء الإثنين فترة التوقيف الاحترازي لسبعة مشتبه بهم أوقفوا السبت.

على صعيد متصل، أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، أن السلطات أوقفت 23 شخصاً، وضبطت 31 سلاحاً، خلال مداهمات على نطاق واسع ليل الأحد ـ الإثنين في إطار حال الطوارئ المعلنة إثر اعتداءات باريس.

وأضاف أنه تم في الـ48 ساعة الأخيرة "فرض الإقامة الجبرية على 104 أشخاص تراقبهم أجهزتنا بشكل خاص".

من جهتها، أعلنت النيابة العامة في باريس، اليوم الاثنين، أن المحققين تمكنوا من تحديد هوية الانتحاري الخامس، الذي استهدف مسرح باتاكلان خلال هجمات باريس الأخيرة، وفقاً لوكالة "الأناضول".

وأشار بيان صادر عن النيابة، أن الانتحاري الخامس هو سامي عميمور، من مواليد عام 1987، مشيراً أن الشرطة احتجزت 3 من أقربائه صباح اليوم.

وكانت النيابة العامة أعلنت أن الإنتحاري الأول الذي استهدف ملعب "ستاد دي فرانس"، هو أحمد المحمد، من مواليد سورية عام 1990، وأنه وصل فرنسا عبر اليونان، والثاني إسماعيل عمر مصطفاي فرنسي الجنسية، ويبلغ من العمر 29 عاماً، أما الثالث فهو بلال حدفي، ويبلغ من العمر 30 عاماً.

وذكرت النيابة، أن الانتحاري الرابع الذي استهدف شارع فولتير هو ابراهيم عبد السلام، وهو من مواليد 1984، مشيرة أن شقيقه صالح، المطلوب لقوات الأمن، يشتبه بتورطه بالاعتداءات.

اقرأ أيضاً: فرنسا تردّ على هجمات باريس وتحذّر من عمليات جديدة

ذات صلة

الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة
الفنان جان بوغوصيان امام لوحة من لوحاته في معرض الدوحة (العربي الجديد)

منوعات

التقت "العربي الجديد" الفنان جان بوغوصيان في الدوحة بمناسبة افتتاح معرضه (نيران) في غاليري (أنيما)، فكان هذا الحديث عن فنه واختياره النار وسيلة تعبيره.
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
المساهمون