العراق يُلزم شركة روسية بخفض إنتاج النفط

07 ابريل 2015
حقول نفط عراقية (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت شركة "لوك أويل" الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها خفضت إنتاج النفط من مشروعها النفطي في جنوب العراق، بمقدار 50 ألف برميل يومياً استجابة لطلب من الحكومة العراقية.

وأوضح المدير المفوض لشركة "لوك أويل" الروسية، مراد سالخوف، في تصريحات للصحافيين بمقر الشركة بالبصرة (جنوب العراق)، أن شركته خفضت إنتاج حقل "غرب القرنة 2"، من 400 ألف برميل إلى 350 ألف برميل يومياً استجابة لطلب الجانب العراقي.
 
ولم يذكر سالخوف سبب الطلب العراقي لخفض الإنتاج، ما يفتح الباب أمام تكهنات بسياسة نفطية جديدة قد يضطر إليها العراق، بعدما فازت حليفته إيران باتفاق إطاري يتعلق ببرنامجها النووي، يفتح لها أسواق النفط العالمية التي كان يشملها الحظر الدولي.

ويقول مراقبون، إن أوبك، قد تضطر لخفض سقف إنتاجها في النصف الثاني من العام الجاري، لدعم أسعار النفط، فيما قد يضطر بعض أعضاء المنظمة الاثني عشر، لاتخاذ قرار منفرد بخفض الإنتاج إذا أصرّت السعودية، أكبر لاعب بسوق النفط الدولي والعضو الأكثر تأثيراً بالمنظمة، على موقفها من عدم خفض الإنتاج.

ومع رفع العقوبات عن إيران، من المتوقع أن تستقبل سوق النفط نحو 1.5 مليون برميل خام إضافية يومياً، من إيران، التي عانت لنحو ثلاثة أعوام، من عقوبات دولية ألزمتها بتصدير مليون برميل يومياً لا أكثر.

وقال المدير المفوض لشركة "لوك أويل" الروسية، إن تقليص الإنتاج من شأنه التأثير على اقتصاد المشروع رغم أن الشركة ستواصل العمل فيه، مشيراً إلى أن الشركة تستعد للتباحث مع وزارة النفط لتنفيذ مشاريع أخرى في البصرة.

وتدير "لوك أويل" ثاني أكبر منتج للخام في روسيا، مشروع "غرب القرنة2" بالبصرة، وتسيطر الشركة على حصة 75% في المشروع بعدما اشترت حصة شريكها الأصغر "شتات أويل" في يونيو/حزيران الماضي، بينما تملك الحكومة العراقية الحصة الباقية.

ويعد مشروع حقل "غرب القرنة2" أحد الحقول النفطية الكبيرة في العراق، وجرى استخراج النفط منه أول مرة خلال العام 1973، وتفيد تقديرات خبراء بأنه يحتوي على مخزون نفطي يبلغ 14 مليار برميل.

وارتفعت صادرات النفط العراقي لمستوى قياسي في شهر مارس/ آذار الماضي عند 2.980 مليون برميل يومياً من 2.29 مليون برميل يومياً في فبراير /شباط الماضي.



اقرأ أيضاً:
العراق يرفض طلباً لصندوق النقد برفع أسعار الوقود

المساهمون