تعرف إلى شركتي غولد أبولو وباك المسؤولتين عن البيجر المتفجر في لبنان

18 سبتمبر 2024
أمام مدخل أحد المستشفيات في بيروت، 17 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شركة غولد أبولو التايوانية، التي تأسست في 1995، تنتج أجهزة النداء (بايجر) وتعاونت مع شركة BAC لبيع منتجاتها في مناطق محددة، مع تركيز BAC على التصميم والتصنيع.
- أصبحت غولد أبولو محط أنظار الإعلام بعد استخدام إسرائيل لأجهزة بايجر تحمل علامتها التجارية في تفجيرات بلبنان، مما أدى إلى مقتل 12 شخصاً.
- شركة BAC Consulting KFT، التي تأسست في 2022، تقدم استشارات في البيئة والتقنيات المتطورة، ولكن موقعها الإلكتروني لا يذكر أي نشاط تصنيعي.

فور الدخول إلى موقع شركة غولد أبولو التايوانية تجد رسالة على الصفحة الأولى تقول: "أقامت شركة Gold Apollo شراكة طويلة الأمد مع شركة باك BAC CONSULTING KFT (والمشار إليها في ما بعد باسم "BAC"). وفقاً لاتفاقية التعاون، فإننا نسمح لشركة BAC باستخدام علامتنا التجارية لبيع المنتجات في مناطق محددة، ولكن تصميم وتصنيع المنتجات هي مسؤولية شركة BAC وحدها. في ما يتعلق بطراز جهاز النداء AR-924 المذكور في التقارير الإعلامية الأخيرة، نوضح أن هذا الطراز يتم إنتاجه وبيعه بواسطة شركة BAC".

فقد تحولت غولد أبولو، منذ أمس الثلاثاء، من شركة مغمورة إلى واحدة من أكثر الشركات التي تم تناقل اسمها في وسائل الإعلام العالمية، بعدما تبين أن أجهزة الاتصال (بايجر) التي فجرتها إسرائيل بيد أكثر من 4000 لبناني، وقتلت حوالي 12 شخصاً، تحمل العلامة التجارية لشركة غولد أبولو.

معلومات عن شركة غولد أبولو

يشرح موقع غولد أبولو أنها شركة محدودة المسؤولية، رئيسها شو تشينغقوانغ، وقد تم تأسيس الشركة في أكتوبر/ تشرين الأول 1995، تضم حالياً 40 موظفاً فقط، فيما يتركز عملها الرئيسي على أجهزة استقبال الاتصالات اللاسلكية والتحكم عن بعد.

والشركة تنتج أجهزة النداء (بايجر) المتعددة الاستخدامات، منها ما يستخدم في المطاعم لإعلام الزبائن عن انتهاء إعداد الطلبيات، وفي المستشفيات للتواصل ما بين الأطباء وغيرهم، وتتوزع منتجات الشركة ما بين أجهزة النداء التقليدية والرقمية والأبجدية وغيرها. في البداية، أنتجت أجهزة النداء الرقمية فقط وركزت على السوق المحلية. في أواخر التسعينيات، طورت الشركة أجهزة النداء الأبجدية الرقمية وبدأت في استهداف السوق العالمية.

ولم تصدر الشركة على موقعها الإلكتروني سوى إعلانين، الأول المتعلق بالأخبار حول تفجيرات لبنان، والثاني منشور في 15 يناير/ كانون الثاني 2024، تقول فيه "بدءاً من عام 2024، استثمرت شركة غولدن أبولو في شركة Nika Co. Ltd. لوضعها بصفة شركة فرعية متخصصة في تصنيع OEM/ODM (شركات تصنيع المعدات الأصلية وشركات تصنيع التصميم الأصلي). من الآن فصاعداً، ستستمر شركة غولدن أبولو في التعامل مع جميع الأمور التسويقية، بينما ستكون شركة نيكا مسؤولة عن جميع الأمور التجارية المتعلقة بتصنيع OEM/ODM. ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز قدراتنا لتزويدك بحلول أكثر شمولاً".

ما هي شركة باك؟

أما شركة باك، فموقعها الإلكتروني أصبح اليوم صباحاً خارج الخدمة فجأة، والشركة مسجلة باسم BAC Consulting KFT، تأسست في عام 2022. يقع مقرها الرئيسي في شارع Szonyi في بودابست. وفقاً للموقع الإلكتروني قبل وقفه، فإن كريستيانا روزاريا فيلفيت أرسيديكونو هي المديرة الإدارية والمالكة للشركة.

ويشير تعريف مالكة الشركة إلى أنها معنية بقضايا البيئة والتنمية والتقنيات المتطورة والذكاء الاصطناعي، إلا أن الموقع الذي يمكن اعتباره غير غني بالمعلومات حول الشركة ولا يورد أي اسم من المؤسسين غير أرسيديكونو، لا يشير في أي مكان إلى أي عمل تصنيعي تقوم به الشركة، وإنما يتركز عملها على تقديم الاستشارات.